المنامة

اكثر من “1250” انتهاكا خلال شهر واحد في البحرين

20125119512468734_20

البحرين اليوم – خاص
سجلت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية “الوفاق الوطني الاسلامية” المعارضة في البحرين اكثر من 1253 حالة انتهاك ارتكبتها السلطات الحاكمة في شهر تشرين الاول/اكتوبر الماضي، عبر أجهزتها الأمنية والعسكرية.

وافاد موقع “الوفاق” ان عدد حالات الاعتقال بلغ 151 حالات، 142 حالة منها لاعتقالات الرجال، و9 حالات منها لاعتقالات الأطفال، مشيرة الى أن الاعتقالات تمت في غالبيتها بمداهمة المنازل أو من الشارع العام، حيث وصل عدد حالات الاعتقال بطريقة المداهمة 79 حالة، بينما وصلت حالات الاعتقال من الشارع العام 39 حالة.

ورصدت الدائرة 146 حالة مداهمة، وقد تركزت أغلب تلك المداهمات في القرى والمناطق التي تشهد احتجاجات متكررة. لافتة الى أن قوات النظام لا تعرض اي سند او اذن قضائي.

وقالت الدائرة أن حالات إتلاف ممتلكات المواطنين الخاصة، المصاحبة لعمليات المداهمة أو غير المصاحبة، بلغت نحو 22 حالة، توزعت بين رمي عبوات الغاز المسيل للدموع داخل المنازل وتسبب بتلفيات في الأرضيات والأثاث، أو تحطيم نوافذ السيارات بالطلق العشوائي أثناء قمع الاحتجاجات أو الاصطدام بها بشكل متعمد.

وفيما يتعلق بانتهاك المعاملة القاسية والتعذيب، فقد تم رصد 21 حالة. وقد كانت أغلب تلك الحالات اعتداء بالضرب المبرح، وذلك بالتزامن مع قمع الاحتجاجات المناطقية أو محاولة منعها أو أثناء عمليات الاعتقال.

وشهدت معظم قرى ومدن البحرين 410 احتجاجا خلال الشهر الماضي. وفي المقابل واجهت قوات النظام تلك الاحتجاجات بالقمع والاستخدام المفرط للقوة (الشوزن)، وإغراق المناطق بالغاز المسيل للدموع من نوع “السي 4” المحظور.

وبلغ تعداد الاحتجاجات المقموعة 181 احتجاجا، بينما جرح 69 شخصا بالأسلحة النارية (الشوزن)، واستعمال عبوات الغاز المسيل للدموع كذخائر مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى