اوروبا

“الأوبزرفر”: من المرجّح أن تزيد كلينتون من مبيعات الأسلحة الى السعودية

Unknown
من لندن-البحرين اليوم

رجّحت صحيفة “الأوبزرفر” البريطانية تزايد مبيعات الأسلحة الأمريكية الى السعودية في حال فوز هيلاري كلينتون بالسباق الرئاسي.

وجاء في المقال الذي كتبه “مايكل سوناتو” الجمعة (19 اغسطس 2016) إن إدارة الرئيس اوباما وعندما كانت كلينتون وزيرة للخارجية باعت السعودية أسلحة بأكثر ب 30 مليار دولار مما باعتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش خلال ثمان سنوات.

وأشار الكاتب الى الوثائق السرية التي تم الكشف عنها مؤخرا حول أحداث الحادي عشر من سبتمبر والتي أظهرت علاقة للسعودية بالجماعات الإرهابية لكنه أوضح بأن ذلك لم يمنع إدارة اوباما من إمضاء صفقة لتزويد السعودية بأسلحة بقيمة بليون دولار.

وقال الكاتب بان تلك الصفقة تأتي في خضم الصراع “المثير للجدل في اليمن، حيث قتلت المملكة العربية السعودية الآلاف من المدنيين الأبرياء عبر الضربات الجوية التي لا هوادة لها”.

ورجّح الكاتب ان تتزايد انتهاكات السعودية لحقوق الإنسان في حال فوز كلينتون بالسباق الرئاسي.

وأشار الكاتب الى تحقيق أجرته “IBT” وجاء فيه أن مبيعات الأسلحة الأمريكية الى السعودية تضاعفت بمقدار 97% عندما كانت كلينتون وزيرة للخارجية.

وكشف عن تبرع السعودية مبلغ 10 مليون دولار لمؤسسة كلينتون, فيما تتقاضى مؤسسة “جون بوديستا” التي أسسها مدير حملة كلينتون الإنتخابية, مبلغ 14 ألف دولار في الشهر للترويج للسعودية.

وأوضح الكاتب بأن كلينتون احتفلت في العام 2011 بما سمته “الخبر السار” وهو إمضاء صفقة مع السعودية بقيمة 29 مليار دولار.

وقال الكاتب “لقد نشرت كلينتون العنف والصراع العسكري في جميع أنحاء العالم خلال ولاية أوباما الأولى ” وأضاف “وبدلا من إجراء أي تغيير في هذه السياسات وخاصة تجاه المملكة العربية السعودية , فمن المرجح أن تتفاقم في عهد الرئيسة كلينتون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى