اوروبا

“الإندبندنت”: السعودية تعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن

من لندن-البحرين اليوم

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تقريرا الجمعة (3 أغسطس 2017) بعنوان: “السعودية تعوّق تزويد طائرات الأمم المتحدة تقوم بمهمة إنسانية بالوقود في اليمن” أشارت فيه إلى أن مسؤولين أممين أكّدوا ذلك محذّرين من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قوله “إن الوضع الشائن في البلاد التي مزقتها الحروب يتفاقم نتيجة عدم وصول المساعدات بسبب التحالف الذي تقوده الرياض”.

وأعلن المسؤول في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن “السعودية وحلفاءها الذين يقاتلون في اليمن يعرقلون شحنات الوقود لطائرات الأمم المتحدة التي تقدم بعض المساعدات الوحيدة إلى البلاد التي تعاني من الجوع”.

وقال اوك لوتسما المدير القطري لبرنامج الإمم المتحدة الإنمائي للصحافيين إن “الرياض أوقفت عمليات تسليم وقود الطائرات إلى العاصمة صنعاء”.

وأوضح لوتيما أن الوقود يأتي من مدينة عدن الساحلية التي تخضع لسيطرة الحكومة الموالية للرياض، مشيرا إلى صعوبات في الحصول على إذن من التحالف ومن حكومة اليمن لنقل هذا الوقود إلى صنعاء لتسهيل هذه الرحلات.

وأشارت الصحيفة إلى أن القصف السعودية المتواصل على اليمن أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص، فيما تواجه اليمن خطر المجاعة ووباء الكوليرا.

وأكّد لوتسما على أن الوضع قاتم ولا توجد بوادر في الأفق لنهايته، مشيرا إلى أن 70 في المئة من السكان البالغ عددهم 27 مليون نسمة يعتمدون الآن بشكل من ألأشكال على المعونة الإنسانية. وهناك ما مجموعه 14.5 مليون شخص لا يحصلون على مياه نظيفة بصورة منتظمة، ويعيش 7.3 مليون شخص على حافة المجاعة، فيما لا يزال أقل من نصف المراكز الطبية في البلد يعمل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومات الغربية تواجه انتقادات لدورها في الصراع، وخاصة مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية والمخصصة لاستخدامها في الحرب اليمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى