آية الله النمراوروبا

“الإندبندنت”: محمد بن سلمان عدواني وقد يكون أخطر رجل في العالم

Salman
من لندن-البحرين اليوم:

كتب “بيل لو” مقالا في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية السبت (9 يناير 2016) وصف فيه ولي ولي عهد السعودية محمد بن سلمان ب” أخطر رجل في العالم”.

وقال (لو) إن “ابن سلمان عدواني وطموح، وضع أعداءه في الداخل والخارج نصب عينيه”.

وأوضح لو أن ابن سلمان هو أصغر وزير دفاع في العالم، وهو “أغرق بلاده في حرب وحشية في اليمن لا تبدو لها نهاية في الأفق”.

الكاتب تطرق في مقاله إلى سيرة محمد بن سلمان عندما بدأ التدوال في سوق الأسهم والعقارات وهو في سن المراهقة، وقبل أن يكمل دراسته في القانون داخل السعودية، وأنه جمع ثروة هائلة.

لو بيّن أن قوة سلمان تنبع من اعتماد والده الملك سلمان عليه مشيرا إلى أن والده مصاب “بالخرف وغير قادر على التركيز إلا لبضع ساعات في اليوم”.

وقال لو إن “قوة ابن سلمان ازدادت بشكل كبير بعد تعيينه وزيرا للدفاع ووليا لولي العهد ومسؤولا عن شركة آرامكو النفطية ومسؤولا عن استثمارات المملكة”.

الكاتب أوضح أن قرار بن سلمان شنِّ الحرب على اليمن كانت مغامرة جذابة أراد أن يُثبت من خلالها أنه منافس شرس لولي العهد محمد بن نايف.

وأضاف “كان يطمح في تحقيق نصر حاسم على الحوثيين” لكنه يبدو “غافلا عن أن الحوثيين أحرجوا السعوديين عام 2009 عندما استولوا على ساحل البحر الأحمر”.

الكاتب أشار إلى أن التوتر قد تصاعد في المنطقة بعد إعدام الشيخ النمر وما تبعه من أحداث. ولذلك فهو لا يستبعد إقدام محمد بن سلمان على شن ضربات عسكرية ضد إيران، لكنه يرى أن تلك فكرة “مخيفة وفي منطقة تمزقها الصراعات الطائفية”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى