سجن جوالمنامة

البحرينية لحقوق الإنسان” تطالب بوقف التعذيب في السجون

إضراب سجناء “جو” يدخل يومه السابع والأخوان “المخرق” يمتنعان عن الزيارة

البحرين اليوم – (خاص)
طالبت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان بوقف جميع صنوف المعاملة اللاإنسانية داخل مراكز التوقيف والسجون بحق الموقوفين والمحكومين، ووقف الاعتقالات التعسفية وتوفير كافة الحقوق المكفولة لهم، والإفراج عن الحقوقي حسين جواد وعن كافة معتقلي الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وعبرت الجمعية في بيان أصدرته أمس الأربعاء عن قلقها البالغ إزاء ما يتعرض له الموقوفون والمحكومون في مراكز التوقيف والسجون في البحرين. وقالت إنها: “تلقت عددا من الشكاوى والمناشدات من أهالي الموقوفين في “مركز الحوض الجاف” والمحكومين في سجن “جو المركزي” عن تردي الأوضاع للموقوفين والمحكومين على قضايا سياسية من حيث سوء المعاملة، الرعاية الصحية، ومنع الزيارات، ومنع الاتصال”.

وأشارت اللجنة إلى أنه نتيجة لتفاقم الأوضاع التي يعانون منها، قام عدد من المحكومين والموقوفين بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على ما يحصل لهم من سوء معاملة وإجراءات مهينة وحاطة بالكرامة أثناء التفتيش التي يسبق ويلي زيارة أهاليهم، وقطع الاتصالات الهاتفية بشكل مفاجئ وبدون أية أسباب.
ومن ضمن المضربين عن الطعام والد الشهيد محمود أبو تاكي ووالد الشهيد علي الشيخ والحقوقي حسين جواد الموقوفين بتهمة التحريض على كراهية النظام.

على صعيد آخر رفض الأخوين “حسين وسلمان المخرق” المعتقلين في سجن واحد بسجن الحوض الجاف الخروج يوم أمس الاربعاء لزيارة الأهل، وذلك احتجاجاً على الأوضاع السيئة والإهانات التي تعرض لها المعتقلين في “سجن جو” منذ سبعة أيام تقريباً.
وبحسب المعلومات فإن المعتقلين في سجن رقم (1) بسجن “الحوض الجاف” مازالوا مضربين عن الطعام لليوم السابع على التوالي.
يأتي ذلك في الوقت الذي دخل اضراب المعتقلين في “سجن جو” يومه السابع اليوم فيما لا تزال ادارة السجن تتكتم عن وجود معتقلي “عنبر رقم 1” أو مصيرهم، وسط أنباء تتحدث أنهم أودعوا السجن الانفرادي.

وقالت جمعية العمل الإسلامي (أمل) في بيان لها اليوم إن “الأنباء المقلقة تتوارد بشأن رمز من رموز الوطن وقادته (الشيخ محمد علي المحفوظ)، وثلة مؤمنة من خيرة شباب الوطن وكفاءاته في سجن جو (مبنى رقم ١)، من بينهم المواطن علي الطويل المحكوم ظلماً بالإعدام، والاستاذ مهدي أبو ديب رئيس جمعية المعلمين، والسيد أحمد الماجد، ومحمد المغني، طالب علي، علي صنقور، كميل المنامي، وغيرهم، حيث ووجهوا بالضرب والشتم والإهانات وتم إيداع أغلبهم بالسجن الانفرادي”.

وفي ذات السياق نقلت شبكة بني جمرة الثورية عن عائلة المعتقل سماحة السيد مهدي الموسوي أنه أخبرهم بتعرضه للضرب الشديد المبرح والتعذيب، وأن أثار الدماء لا تزال موجودة على أرض السجن.
وفي اتصاله الهاتفي للعائلة من سجن جو أخبرهم أنه وعدد من زملائه نقلوا للحبس الانفرادي وسط استمرار التعذيب حتى في مكاتب التحقيق، مشيرا أنه وبقية المعتقلين مستمرين في الإضراب عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم.

أما شبكة سترة مهزة” فقد نشرت صباح الاثنين 2 ديسمبر الجاري أنباءً عن تدهور الحالة الصحية لعدد من السجناء إثر دخول إضرابهم عن الطعام يومه الخامس، كما نقلت الشبكة سقوط عدد من المعتقلين وتدهور حالة رئيس نقابة المعلمين المعتقل مهدي أبو ديب.

وكانت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية قد قالت أن الثلاثاء أن الغموض لازال يكتنف وضع عدد من معتقلي الرأي في سجن جو بينهم الشيخ محمد علي المحفوظ الأمين العام لجمعية العمل الاسلامي، في ظل أنباء عن تعرضهم لسوء المعاملة، مشيرة الى وجود أنباء عن وجود مصابين بين المعتقلين.
وقالت “الوفاق” أنها أرسلت نداء لشعبة الاجراءات الخاصة بالمفوضية السامية لحقوق الانسان بجنيف حول ما يجري في سجن جو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى