المنامة

البحرين: حراك شعبي وثوري مع دخول اعتصام الدراز يومه ال ٧٨.. والقوات الخليفية تنصب الكمائن وتداهم البلدات

CriE_FRWYAAxMHs
المنامة – البحرين اليوم
دخل اعتصام الدراز المفتوح اليوم الاثنين، ٥ سبتمبر، يومه ال ٧٨ في ظل إصرار المواطنين على الاعتصام الذي يحيط منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم في البلدة، وفي الوقت الذي يمعن الخليفيون في الحصار العسكري على البلدة ومداخلها، رغم الدعوات الأممية والدولية لفك الحصار والتوقف على إنزال “العقاب الجماعي” بحق الأهالي الذين يشكون من تضرر حياتهم المعيشية والاجتماعية والمعنوية بسبب الحصار، إضافة إلى تعطل مظاهر الحياة الطبيعية في البلد بسبب ذلك، وتعطيل خدمة الإنترنت والتحكم بها وقت الاحتشاد والتجمع في منطقة الاعتصام.

CrhnEOjWIAAErllالحراك الشعبي والميداني في بقية مناطق البحرين، وبموازاة اعتصام الدراز، ثبّت حضوره المستمر، وانطلقت سلسلة جديدة من التظاهرات على مستوى خارطة البلاد، حيث خرج الأهالي في بلدة السلهة الشمالية مساء أمس في تظاهرة أبّنت ذكرى الشهيدين صادق سبت وعلي الشيخ، ورفع المتظاهرون صور الشهيدين وهتافات أكدت على التمسك بحق القصاص من القتلة، وعلى رأسهم الحاكم الخليفي حمد عيسى الخليفة. وفي بلدة سماهيج، قرب مطار البحرين الدولي، انطلق الأهالي في تظاهرة تضامن مع الشيخ عيسى قاسم، وأعلنوا فيها التصدي لمشروع آل خليفة الرامي لاستهداف وجود السكان الأصليين وهويتهم، وبهذه المواقف أيضا سيّر أهالي بلدة المعامير تظاهرة وسط البلدة عبروا فيها عن الاستعداد للتضحية من أجل الشيخ قاسم ومقاومة الاستهداف الطائفي للمواطنين، كما هتفوا بسقوط حمد ونظامه الخليفي، فيما عمدت القوات الخليفية إلى قمع المواطنين بالغازت السامة ورصاص الشوزن، وهو الهجوم ذاته الذي تعرض له الأهالي في بلدة النويدرات التي علتها سحب الغازات السامة وانتشرت بين أحيائها السكنية، فيما نشر ناشطون صورا تُظهر إصابات تعرض لها مواطنون بالرصاص الإنشطاري المحرم دوليا.

14102688_1246741278710234_6511102010631324279_nوقد نفذت مجموعات ثورية عمليات ميدانية رافضا لتعديات القوات الخليفية، وتم إغلاق شوارع رئيسية بالإطارات المشتعلة، وبينها الشارع المعروف بشارع ١٤ أغسطس الحيوي، وذلك ضمن عملية حملت شعار “فدائيون ٢” تعبيرا عن الجهوزية لمواجهة الحرب الوجودية التي يشنها الخليفيون ضد المواطنين الأصليين. كما شهدت بلدة شهركان مواجهات شديدة بين الشبان والقوات. وفي بلدة كرزكان بدأ الأهالي الاستعداد لمسيرات يوم البراءة ونشروا دعوات وصور على جدران المنازل حثت على المشاركة في المسيرات وإعلان التصدي لآل خليفة وداعميهم.

وقد نجح المواطنون والمجموعات الشبابية في تنفيذ هذا الحراك الشعبي رغم الانتشار العسكري والكمائن وعمليات المداهمة التي نفذتها القوات الخليفية مساء أمس في عدد من البلدات، حيث شوهدت القوات وهي تكمن بالقرب من مركز الأنوار في توبلي وتقيم نقطة تفتيش لها هناك، إضافة إلى كمين عسكري آخر بالقرب من دوار رقم ستة، فيما شهدت بلدة الجفير فجر اليوم سلسلة جديدة من التحركات العسكرية وانتهت باقتحام عدد من منازل الأهالي واعتقال عدد من الشبان، وهم محسن ملا عبد الله، محمد ضاحي، وجاسم محمد، كما نفذت القوات انتشارا عسكريا في بلدة مركوبان بسترة، من غير أن تتبين أسباب ذلك أو تفاصيل المداهمات التي قامت بها القوات.

وعلى صعيد آخر، تواصل استدعاء المواطنين للتحقيق في الأجهزة الخليفية، وبينهم الطفل مصطفى جعفر المتغوي (١٥ عام) من بلدة الدراز، الذي تم استدعاؤه للتحقيق اليوم الاثنين، حيث تم إيقافه في مركز شرطة البديع لعرضه غدا أمام النيابة العامة الخليفية.

وفي أروقة المحاكم الخليفية، تم تجديد حبس المواطن فاضل حسين من بلدة أبوصيبع ١٥ يوما على ذمة التحقيق، كما تم توقيف المواطنين عيسى جعفر العيد والسيد ميثم علوي من بلدة واديان بسترة ٧ أيام للتحقيق معهما. وأجّلت محكمة خليفية جلسة كلٍّ من طه الحلواجي ومحسن الحلواجي من العاصمة المنامة إلى ٢١ سبتمبر الجاري من أجل تقديم مرافعة الدفاع، كما تم تأجيل محاكمة عدد من الشبان من بلدة توبلي إلى ٢٠ سبتمبر الجاري للنطق بالحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى