سجن جوالمنامة

البحرين: تظاهرات “ارحل يا محتل”.. و”أوقفوا فورملا الدم”

CeuJoNHWQAAe0Kg

المنامة – البحرين اليوم

رغم الإستنفار الخليفي الذي شهدته بلدات البحرين اليوم 29 مارس 2016؛ خرج الأهالي ببلدة المصلى في تظاهرة دعت إليها جمعية العمل الإسلامي، التي حلّتها السلطات الخليفية في السنوات الأخيرة، وتعتقل أمينها العام الشيخ محمد علي محفوظ.

 

التظاهرة حملت شعار “ارحل يا محتل”، رفضاً للوجود العسكري السعودي والإماراتي في البلاد، والذي يعتبره البحرانيون “احتلالا”.

المتظاهرون رفعوا الشعارات الثورية في التظاهرة التي أكدت على المطالب الشعبية، والاستمرار في الحراك الثوري.

 

وفي بلدة السنابس؛ شارك المواطنون في ختمة قرآنية قرب روضة الشهيدة الجنين حوراء محمد سعيد، تزامناً مع الذكرى الخامسة لاستشهادها جراء القمع الخليفي بالغازات السامة.

شارك في الفعالية الشيخ علي بن أحمد الجدحفصي مع وفد من عوائل الشهداء.

Ceuiu80WIAQIBCx

من جانب آخر، نفّذت مجموعات ثورية احتجاجات غاضية في بلدة الدراز، حيث أغلقوا الشارع العام (شارع الشهيد فاضل مسلم)، بالإطارات المشتعلة.

ويأتي ذلك مع بدء الحملة المناهضة لإقامة سباقات الفورملا على أرض البحرين، والتي يراها المواطنون “شكلا من أشكال التغطية على الانتهاكات الجارية في البلاد”.

وتدعو القوى الثورية المعارضة كل عام إلى الخروج في التظاهرات والاحتجاجات للتنديد بهذه السباقات تحت شعار “كلا لفورملا الدم”.

وفي هذا السياق، تنطلق مساء غد الأربعاء تظاهرة في منطقة سترة (ودايان)، تحت شعار “بحريننا محتلة.. أوقفوا فورملا الدم”، وأكد الداعون للتظاهرة على رفض البحرانيين لهذه السباقات “الدموية”، مشيرين إلى أنها تأتي “للتغطية الإعلامية على جرائم النظام الخليفي والإحتلال السعودي، وخداع الرأي العام العالمي”، داعين “المشاركين في هذه البطولة لوقف مشاركتهم المقررة في البحرين، وذلك انتصاراً للعدالة والإنسانية”.
CeuRYhdW8AEMuSD

على صعيد المحاكمات، أصدرت المحاكم الخليفية اليوم أحكاماً بالسجن المؤبد في حق أربعة مواطنين. والسجن بين 3 أعوام و15 عام لستة آخرين بتهم تتعلق بالاعتداء على الشرطة.

كما أيدت محكمة الإستئناف الحكم الصادر بحق الشيخ عبدالزهراء المبشر بتهمة التحريض على كراهية النظام، وهو سنتان.
كما أيدت المحكمة الخليفية حكم السجن 5 سنوات بحق خمسة مواطنين من بلدة السنابس وهم: أحمد الشاووش، مرتضى السلاطنة، علي السنقيس، علي ربيع وحسين الراشد.

وتؤكد تقارير حقوقية بأنّ السلطات تستعمل “القضاء” ستارا قمع المعارضين والنشطاء، ووصفت هذه التقارير المحاكمات في البحرين ب”العدالة الزائفة”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى