جنيف

التحالف الحقوقي البحراني يثير في مجلس حقوق الإنسان قضية تعذيب الرموز في المعتقلات الخليفية

e33b4080baa5f24cff07db7a62339a69
من جنيف-البحرين اليوم:

أثار التحالف الحقوقي البحراني قضية الأعداد الكبيرة من المعتقلين السياسيين في البحرين.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها “مايكل بين” بالنيابة عن التحالف اليوم الثلاثاء (15 مارس 2016) خلال الحوار التفاعلي الجاري في مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

لفت التحالف في كلمته أنظار المجلس إلى التعذيب الجسدي والنفسي الذي تعرضت له شخصيات بارزة من المعارضة، وأساتذة وزعماء دينيين وأطباء في سجن جو المركزي في البحرين.

وأشار التحالف وبشكل خاص إلى اعتقال الأكاديمي والمدون والمدافع عن حقوق الإنسان عبد الجليل السنكيس، في 17 مارس 2011 لمشاركته في الإحتجاجات السلمية، وتم الحكم عليه لاحقاً بالسجن مدى الحياة. وأوضح التحالف بأن السنكيس تعرض إلى “تعذيب شديد ومطول استهدف إعاقته الجسدية”.

كما وتطرق كذلك إلى الحكم بالسجن المؤبد الذي صدر بحق الأستاذ حسن مشيمع، أمين عام حركة (حق) وأحكام السجن الأخرى التي صدرت بحق الشيخ علي سلمان وفاضل عباس والشيخ محمد حبيب المقداد وعبدالوهاب حسين وآخرين.

وبيّن التحالف الحقوقي بأن السلطات تعتقل النساء وتصدر عليهم أحكاما تعسفية بالسجن، مشيرا إلى اعتقال الناشطة الحقوقية زينب الخواجة يوم أمس وبمعية رضيعها.

ودعا التحالف في ختام كلمته السلطات في البحرين إلى “الإفراج عن جميع السجناء السياسيين المعتقلين بشكل تعسفي كخطوة أولى وحاسمة نحو الرجوع إلى مسار الحوار الوطني والمصالحة الوطنية في البحرين”.

يذكر أن التحالف الحقوقي يتشكل من كل من منظمة أمريكيون من أجل الديمقر اطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB)، معهد البحرين للحقوق والديمقراطية( BIRD)، مركز البحرين لحقوق الإنسان(BCHR)، المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR) ومنظمة العدالة وحقوق الإنسان (JOHR).

ويشارك التحالف في أعمال الدورة ال 31 لمجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة والتي تتواصل أعمالها في مدينة جنيف وحتى ال 24 من شهر مارس الجاري.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى