الخليج

التقى وفد صنعاء.. أمير الكويت: “حريصون على إنجاح المفاوضات اليمنية”

9082254a-8898-4ab8-956e-00a01193d8bd_p

الكويت – البحرين اليوم

 

التقى الوفد الوطنيّ اليمنيّ في مفاوضات الكويت، بأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلثاء، 26 أبريل، وأكد الأخير على “حرص بلاده على إحلال السلام في اليمن، والخروج من جولة المفاوضات الحالية بحلول سلميّة”، بحسب تعبيره.

الوفد اليمني الذي ترأسّه الناطق باسم حركة أنصار الله، محمد عبد السلام، وممثل المؤتمر الشعبي عارف الزوكا،  نقل عن أمير الكويت “تمنياته بأن تُثمر جهود المشاورات حلا شاملاً”.

وأعلنت الكويت في نهاية ديسمبر 2015 إرسالها قوات إلى السعوديّة للمشاركة في العدوان على اليمن. إلا أن أوساطا سياسيّة قالت بأن المشاركة الكويتية في العدوان “كانت رمزية”، وجاءت “إرضاء لنظام لآل سعود”.

 

الوفد اليمني الذي زار الأمير الكويتي أكّد بأن الصّباح شدّد على “الحرص الشديد على تثبيت إطلاق النار”، لافتاً إلى جهود تبذلها بلاده من أجل ذلك، بما يسهم في إنجاح المفاوضات، كما أمل “التقدّم فيها خلال الجلسات القادمة”.

من جهته، أكد عبد السلام في اللقاء على “أهمية المرحلة”، مشيراً إلى “دور الكويت في إحلال السلام”.

وشدّد عبد السلام على “موقف القوى الوطنية الثابت في العمل على إيجاد حل عادل في اليمن”، بحسب تعبيره.

وقال إن “استمرار الغارات الجوية والتحشيدات تعطل مسار المفاوضات”، مؤكدا “التزام القوى الوطنية بحلول سياسية عادلة يضمن الشراكة والتوافق”، رافضا في الوقت نفسه “تقديم أي طرف لنفسه للحكم منفرداً”، وأوضح بأن “البلد يحتاج إلى حالة التوافق السياسي”.

ووصف عبدالسلام اللقاء بأمير الكويت بأنه “إيجابي ومثمر”، وقال إنه “يدفع إلى خلق أجواء إيجابية في الاستمرار بالمشاورات”.

بدوره، أكد الزوكا في اللقاء أهمية المفاوضات الجارية في دولة الكويت، والدور الذي يقوم به أميرها خلال هذه المرحلة في استضافة هذه المشاورات، والسعي إلى إنجاحها، مشيراً إلى أن دولة الكويت “طالما كانت تقف إلى جانب أبناء الشعب اليمني”، بحسب قوله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى