الخليج

السيد الخامنئي في ذكرى رحيل الإمام الخميني: تحذير من الفتنة السنية الشيعية.. وتذكير ب”الشيطان الأكبر”

المرشد السيد علي خامنئي، في ذكرى رحيل الإمام الخميني، الخميس 4 يونيو 2015/ طهران - فرانس برس
المرشد السيد علي خامنئي، في ذكرى رحيل الإمام الخميني، الخميس 4 يونيو 2015/ طهران – فرانس برس

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي اليوم الخميس 4 يونيو، إلى الوحدة داخل إيران وعلى مستوى العالم الإسلامي لإحباط مؤامرات “الاستكبار العالمي” وخصوصا الولايات المتحدة.

وفي خطاب ألقاه في الذكرى السادسة والعشرين لوفاة مؤسّس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني، أكد خامنئي أن “أحد محاور تفكير الإمام هو الوحدة الوطنية”.

ونبّه السيد خامنئي الذي خلف الامام الخميني في 1989 إلى “المؤامرات الرامية إلى التقسيم على أساس الدين بين الشيعة والسنة وعلى أساس قومي”.
وانتقد الولايات المتحدة المتهمة بتشجيع الانقسام بين البلدان المسلمة.

واستبعد السيد خامنئي أي تقارب مع واشنطن التي قطعت العلاقات الدبلوماسية معها منذ 1980، مذكرا بأن عبارة “الشيطان الأكبر” لوصف الإدارة الاميركية “كان ابتكارا استثنائيا للإمام الخميني”.

وكان آية الله خامنئي يتحدث فيما تجرى الخميس جولة جديدة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف مع مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا).
وأكد مفاوض إيراني في هذا الصدد أن إيران والقوى العظمى أحرزت “تقدّما كبيرا” في صياغة الاتفاق النهائي الذي سيبرم في نهاية يونيو الجاري.

وكرر السيد خامنئي – الذي يقول الكلمة الفصل في الشؤون الإستراتيجية ودائما ما أعرب عن ارتيابه بالمفاوضات – شكوكه حول صدق القوى الغربية لعقد اتفاق نهائي.
وأكد أن من صفات الإمام الخميني هي “عدم الاعتماد على القوى الكبرى والاستكبارية” موضحا أن “هذا ما نلمسه اليوم في ما يجري مع إيران وما يعلنونه تجاهها حيث لا يمكن الاعتماد على ما يلقون من وعود”.
وعقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لقاءات كثيرة، خاصة مع نظيره الأميركي جون كيري، في الأشهر الأخيرة لحل الخلافات وإبرام اتفاق نهائي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى