المنامة

السيد محمّد مصطفى التوبلاني ضمن سلسلة ملفات الإضطهاد لمنظمة أمريكيون

البحرين اليوم – المنامة ..

تناولت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان (ADHRB)، الخميس 9 مارس، ضمن ملفات الاضطاد قضية السجين السيد محمد مصطفى محمد (التوبلاني) الذي اعتقل عام 2018 من دون إذن قضائي ولوحق منذ عام 2015 عندما كان في السادس عشر من عمره وتعرض لكثير من انتهاكات حقوق الإنسان، يقضي عقوبته الآن في سجن جو مع 13 فرداً من زملائه السجناء في العزل.

وقالت المنظمة ان السيد محمد مصطفى التوبلاني قد اعتقل في 30 أكتوبر 2018 حيث حاصر قوات بملابس مدنية منطقة الدير والمنزل واعتقلوه وأصدقائه على دفعات واعتقلوا صاحب المنزل ولم تُظهر السلطات أي مذكرة اعتقال خلال هذا الكمين.

وأضافت أمريكيون ان المعتقل محمد التوبلاني اختفى في مديرية التحقيقات الجنائية ليومين وتمكن من الاتصال بعائلته بعدها لإخبارهم أنه في المديرية، واستمر التحقيق معه وتعذيبه لعشرة أيام ليعترف من دون حضور محاميه وقبل 3 سنوات حكمت عليه المحكمة غيابيا بالسجن لمدة 28 عاماً.

عُيّن محامٍ للسيد مصطفى التوبلاني بعد اعتقاله لكنه لم يستطع التحضير للمحاكمة أو الطعن بالأدلة المقدمة ضده. استخدموا ضده في المحاكمة اعترافاته تحت التعذيب وبلغت سنوات سجنه 31 سنة وخُفف الحكم ليصل إلى 26 سنة بعد استئناف محاميه.

وأفادت ADHRB ان المعتقل التوبلاني قد نقل إلى مبنى العزل مع 13 سجيناً في 10 أغسطس 2022 حيث تعرضوا للضرب والتعذيب والانتهاك ومُنعوا من التواجد خارج الزنزانة والإتصال بعائلاتهم لوقت طويل. زار فريق من ديوان المظالم في 6 سبتمبر 2022 السجناء في سجن جو لكن شيئا لم يتغير بحقهم.

بعد إلغاء الزيارات للسيد محمد مصطفى التوبلاني وانقطاع أخباره عن عائلته قدّم والداه شكاوى عدة لمؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، قاموا بعدها بزيارته في 2 فبراير 2023 وأخبرهم أنه والسجناء لا يحصلون إلا على ساعة واحدة للخروج من الزنزانة حيث كانوا يعيشون تحت ضغط نفسي شديد ومضايقات ممنهجة منذ بداية احتجازهم في العزل وبعد ابعادهم عن العالم الخارجي.

وأكدت منظمة أمريكيون أن اعتقال محمد مصطفى التوبلاني دون مذكرة وإخضاعه لمحاكمة جائرة، أفعال تخالف الاتفاقيات التي انضمت إليها البحرين كاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة والعهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية.

وطالبت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين ADHRB السلطات الحاكمة في البحرين بإطلاق سراح السيد محمد فوراً الذي حرم من حقه في محاكمة عادلة وحقوق إجراءات التقاضي السليمة، والتحقيق بالادعاءات المتعلقة بالتعذيب وسوء المعاملة التي تعرض لها السجناء الـ 14 ومحاكمة مرتكبيها. بالإضافة إلى ذلك، تطالب المنظمة السلطات المعنية بإنهاء عقوبة السجن الانفرادي للسيد محمد والسجناء ال14 الآخرين، ومنحهم حقوقهم بالزيارة والاتصال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى