اوروبا

العفو الدولية تدين حكم ثلاثة بحرانيين بالإعدام وتكشف عن تفاصيل تعرضهم للتعذيب

CjxrHHCUUAAtQc8

لندن-البحرين اليوم

أدانت منظمة العفو الدولية حكم الإعدام بحق ثلاثة بحرانيين، والسجن المؤبد ضد 7 آخرين على خلفية اتهامهم بالضلوع في تنفيذ عملية أودت بحياة ضابط إماراتي (طارق الشحي) إضاف إلى شرطيين أردنيين كانوا يشاركون في قمع التظاهرات في مارس 2014. وأوضحت العفو الدولية في بيانها الصادر اليوم (الثلاثاء 7 يونيو) أن المحكمة استندت إلى اعترافات انتزعت تحت وطأة التعذيب. واعتبر البيان أن المحكمة “افتقدت لمعايير المحاكمة العادلة”.

وكشف بيان العفو الدولية أن هيئة الدفاع عن المحكومين احتجت في وقت سابق على المحكمة لعدم أخذهم بالمعلومات التي أوردوها في مرافعتهم. مضيفا أن هيئة الدفاع اتخذت على اثر ذلك الإجراء قرار وقف الترافع عن المحكومين، وعلى إثر ذلك عين القضاء الخليفي محاميين تماشوا مع سياسة المحكمة الفاقدة لمعايير العدالة.

وكانت المنظمة قد تواصلت مباشرة مع عوائل المحكومين بالإعدام، والذين كشفوا لهم عن تعرض أبنائهم إلى تعذيب بشع أثناء التحقيق. وأشار البيان إلى بعض أنواع التعذيب الذي تعرضوا له من قبيل “الصعق الكهربائي، والتحرش الجنسي، وإدخال أنبوب بالقوة في الدبر، مع الضرب المستمر والحرمان من النوم”.

وختمت العفو الدولية بيانها بمطالبة السلطات الخليفية وقف تنفيد حكم الإعدام، وفتح تحقيق خاص عن تعرض المعتقلين للتعذيب، بعد إسقاط التهم.

والمواطنون الذين صدر بحقهم حكم الإعدام هم عباس السميع، سامي مشيمع، علي السنكيس، إلى جانب 7 آخرين حكم عليهم بالسجن المؤبد مع سحب الجنسية عن 10 منهم.

ودعت العفو الدولية إلى أكبر حملة مراسلة للسلطات الخليفية للمطالبة بوقف تنفيد هذا الحكم، وفتح تحقيق مستقل عن مزاعم التعذيب.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى