المنامة

القوات العسكرية في البحرين في حالة تأهب تحسبا لإضطرابات “سنية”

 

image

 

البحرين اليوم – (خاص)

 

كشف موقع (ورلد تربيون) يوم أمس الجمعة (٢٩ اغسطس) أن البحرين وضعت قواتها العسكرية والأمنية في حالة تأهب خوفا من “إندلاع إحتجاجات سنية في البلاد”.

وحسب الموقع فإن التهديد نابع من أن قبيلة سنية كبرى في البحرين “تدين بالولاء لقطر”. وأشار الموقع إلى كلمة ألقاها رئيس وزراء البحرين خليفة الخليفة يوم ٢٠ أغسطس الجاري خلال إجتماع مع الأجهزة الإمنية قال فيها ” إنهم يجب أن يكونوا على أهبة الإستعداد تحسبا لأي تطورات إقليمية”، وسط تصاعد في التوتر بين قطر وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي فضلا عن إتهام البحرين لقطر بشراء ولاء قبائل كبيرة في البحرين.

وذكر الموقع أن الأوامر الصادرة وضعت القوات العسكرية والأمنية وخاصة أجهزة الإتصالات العسكرية وتكنولوجيا المعلومات في حالة إنذار تحسبا لإحتمالات تطور الأوضاع في البحرين وفي المنطقة.
وكان وفد يضم وزيري الخارجية والإستخبارات السعوديين زارا قطر في وقت لاحق من هذا الأسبوع في خطوة اعتبرت إنذارا اخيرا لقطر لتنفيذ إتفاقية الرياض التي أعطت قطر مهلة لتنفيذ بعض الأمور، ومنها قوف دعمها وتأييدها لجماعة الإخوان المسلمين.

ومن ناحية أخرى فإن ما تسرب مؤخرا عن تجنيس قطر لعدد من العوائل البحرانية، أثار حنق العائلة الخليفية التي اعتبرتها محاولة لشراء ولاء بعض أبناء البحرين. ويذكر أن العلاقات بين آل خليفة وآل ثاني الحاكمين في قطر اتسمت بالتوتر والنزاعات في مقاطع تاريخية مختلفة، حيث تنازع البلدان على عائدية جزر حوار والذي حسمته محكمة العدل الدولية في لاهاي لصالح البحرين عام ١٩٩١.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى