سجن جوالمنامة

المخوضر والشيخ حسن عيسى يدخلان في إضراب مفتوح عن الطعام بسبب الأوضاع المزرية في السجن

البحرين اليوم-المنامة

أعلن الشيخ عبدالهادي المخوضر والشيخ حسن عيسى، الخميس 9 مارس، دخولهما في اضراب مفتوح عن الطعام، وذلك بسبب الاجراءات القمعية التي تعتمدها ادارة سجن جو.

وفي تسجيل صوتي نشره مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية سيد أحمد الوداعي، قال الشيخ المخوضر بأن الشيخ حسن عيسى قرر الدخول في الاضراب بسبب تعرضه للإهمال الصحي المتعمد.

وشرح المخوضر المعاناة القاسية التي يتعرض لها السجناء في حال نقلهم إلى المستشفى، مؤكدا بأنهم ينقلون في صندوق مثبت في سيارة الشرطة، وهو “أشبه بزنزانة متنقلة ضيقة للغاية بحيث يصعب التنفس فيها”. كما أن السجين يمكث في بعض الحالات لمدة سبع ساعات في ذلك الصندوق، وبعضهم يصاب بالتقيؤ وآخرين يضطرون للتبول في الصندوق بسبب منعهم من الذهاب للحمام.

وتابع المخوضر موضحا برغم هذه الحالة السيئة فإن المواعيد يتم الغاؤها في كل مرة دون ذكر الأسباب. مضيفا إلى أن الرموز القادة يعانون من مشاكل أثناء نقلهم بالمدرعة “التركية” حيث يتم تقييدهم، وإجلاسهم على مقعد حديد في زنزانة ضيقة لساعات طويلة.

وفيما يتعلق بالأسباب التي دفعت الشيخ عبد الهادي لخوض الإضراب عن الطعام، فقد أوضح بأن إدارة سجن جو سيء الصيت تمنع إدخال كتب دينية إلى سجنه. وذكر المخوضر منجموعة من الأسماء التي منعتها إدارة السجن من بينها كتاب بحار الأنوار، كتاب حياة الأئمة، كتاب المزار الكبير للمشهدي، كتاب مقتل الامام الحسين(ع). وأكد المخوضر أن منع إدخال تلك الكتب “نموذج مصغر يعكس التضييقات التي يشهدها العلماء الشيعة من تمييز طائفي”.

ويأتي هذا التطور قبل أيام من استضافة البحرين لمؤتمر دولي لاتحاد البرلمانات، من المزمع أن يفتتحه حاكم البحرين حمد الخليفة ويلقي فيه كلمة عن التسامح والتعايش، الذي يقول البحرانيون عنه “بأنه مترجم على شكل عدوانية وانتقام أوضح صورها في السجون الخليفية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى