المنامة

المدون يوسف الجمري يقدم شكوى ضد جهاز الأمن الوطني.. وناشطون يشككون في “جدية” السلطات

 

المنامة – البحرين اليوم

قدّم المدون يوسف الجمري شكوى حول تعذيبه ضد عناصر جهاز الأمن الوطني في البحرين بعد أن تلقى اتصالا اليوم السبت، ٥ أغسطس ٢٠١٧م من مكتب المفتش العام في الجهاز، المدعو محمد راشد الرميحي.

وجاء ذلك بعد يومين من بث الجمري شريط فيديو حمّل فيه الحاكم الخليفي حمد عيسى مسؤولية حمايته من الخطر بعد تلقيه اتصال من الجهاز المذكور للحضور للتحقيق مرة أخرى بعد التحقيق الذي تعرض له يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، ومورس عليه خلاله التعذيب والتهديد باغتصابه وانتهاك شرف أسرته، فضلا عن توجيه الشتائم والإهانات له ولأهله ولمعتقده الديني.

وشكك ناشطون في “جدية” الجهات الرسمية في التعاطي مع الشكاوى، لاسيما وأن الجهات المعنية بتلقي هذه الشكاوى هي جهات رسمية وتابعة لذات المنظومة الحكومية المتهمة بالتعذيب والتغطية على المعذبين.

وتؤكد تقارير حقوقية بأن الشكاوى التي رفعها ضحايا التعذيب والانتهاكات، بما في ذلك المعتقلين، لم يتم التعامل معها بجدية، وحرصت السلطات على توفير “الحماية” للمتورطين في الانتهاكات في ظل ما يصفه ناشطون “بالانتشار الواسع لسياسة الإفلات من العقاب”.

وكان لافتا أن الجهات الرسمية كانت “محرجة” بعد الخطوة “الجريئة” التي قام بها المدون الجمري بالكشف عن التعذيب الذي تعرض له في جهاز الأمن الوطني (المخابرات الخليفية)، وإطلاقه نداءا مسجلا بهذا الخصوص، كما كان رفضه المثول للتحقيق مجددا في الجهاز المذكور عن طريق الاستدعاء بالهاتف؛ من “الخطوات الأخرى التي أحاطت السلطات بالإحراج”، وهو ما دفعها – بحسب متابعين – لاستعمال الوسيلة “التقليدية” في الهروب من المسؤولية و”إخماد الملف”، وهو الدعوة لتقديم شكوى في الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى