العالم

الملك السعودي يتصل بأسرة الكاتب محمد حسنين هيكل معزيا بوفاته

حسنين هيكل

القاهرة- البحرين اليوم

قالت صحيفة “الشروق” المصرية إن الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز اتصل بعائلة الصحافي المصري محمد حسنين هيكل معزياً بوفاته.

وهيكل الذي يُعد أشهر صحافي عربي، توفي الأربعاء الماضي عن عمر يناهز 93 عاماً، وهو كان صديق مقرب للرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، ولعب دوراً بارزا في صناعة القرارات السياسية منذ إطاحة الجيش بالملك فاروق عام 1952 وحتى السنوات الأربع الأولى من حكم الرئيس أنور السادات.

وهاجم هيكل السعودية باستمرار منذ نهاية الخمسينات وحتى أشهر مضت بسبب دورها الذي يراه سلبياً في المنطقة، ووصف المملكة بأنها دولة متخلفة وقال إنها ستنهار قريباً في لقاء مع صحيفة السفير اللبنانية العام الماضي.

ومعروف عن الملك سلمان، علاقاته الوثيقة بالصحافيين العرب، منذ مطلع ستينات القرن الماضي، ويُقال إن العائلة الحاكمة أولته ملف إدارة التعاطي مع المثقفين والصحافيين العرب.

والعاهل السعودي والمالك الفعلي للشركة السعودية للأبحاث والنشر، التي تصدر مجموعة من الصحف والمجلات بينها جريدة الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة “الشروق” “إن هناك علاقة إنسانية خاصة جمعت بين ملك السعودية والأستاذ هيكل، منذ الخمسينات من القرن الماضي، خصوصا عندما كان الأمير السعودي وقتها دائم التردد على مصر”.

وذكرت أن الملك والكاتب الراحل “ألتقيا قبل سنوات قليلة في إيطاليا ودار بينهما حوار لم يتطرق إلى القضايا السياسية، وطبقا لمصادر فإن العلاقة ظلت قائمة بصورة أو بأخرى رغم الملاحظات التي كان يوجهها الكاتب الكبير لبعض التوجهات السعودية في قضايا المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى