جنيف

الناشط اليمني محمد الوزير يحثّ مجلس حقوق الإنسان على إحالة ملف جرائم السعودية في اليمن إلى مجلس الأمن الدولي

20160315074822
من جنيف-البحرين اليوم:

ألقى الناشط الحقوقي اليمني محمد الوزير كلمة اليوم الثلاثاء (15 مارس 2016) خلال الحوار التفاعلي الجاري في مجلس حقوق الإنسان في جنيف.

الوزير الذي ألقى الكلمة بالنيابة عن المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان، والجمعية العربية لمراقبة الحقوق، تحدّث عن “الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان ولقوانين الحرب في اليمن”، وحثّ المجلس على “العمل من أجل إصدار توصية إلى مجلس الأمن الدولي كي يتحرك بموجب الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة لإحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية والخاصة بارتكاب جرائم التي تخضع لولايتها القضائية والتي يزعم إرتكابها من قبل وجميع أطراف النزاع المسلح”.

وأشار الوزير إلى تقديم تحالف من 27 منظمة حقوقية يمنية لشكوى إلى محكمة الجنايات الدولية في 27 مارس 2015، وأعرب فيها عن “قلقه إزاء ارتكاب الائتلاف العسكري الذي تقوده السعودية لجرائم تتمثل بتوجيه ضربات جوية طالت المدنيين في منازلهم”. وأوضح الوزير بأن وتيرة استهداف المدنيين تزايدت بشكل كبير بعد ذلك.

وقال في مداخلته بأن المنظمات الحقوقية اليمنية قدّمت أدلة إلى المحكمة الجنائية حول الإنتهاكات التي ارتكبتها القوات السعودية في اليمن، لكنه بيّن بأن إجراءات المحكمة تستغرق وقتا طويلا للتحقيق في تلك الشكاوى.

وفي ضوء ذلك دعا الوزير المجلس إلى تقديم توصية إلى مجلس الأمن الدولي للتحرك بموجب الفصل 7 من ميثاق الأمم المتحدة لإحالة القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، والتي تتعلق بارتكاب جرائم تخضع لولايتها القضائية، وزُعِم ارتكابها من قبل أطراف النزاع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى