الخليج

اليمن: أنصار الله وحلفاؤه يرفضون المغادرة إلى الكويت قبل “وقف إطلاق النار”

160416202039-95512-0

صنعاء – البحرين اليوم

 

قالت مصادر صحافية اليوم الاثنين، 18 أبريل، إن وفد حركة أنصار الله والمؤتمر الشعبي اليمني “لم يغادر صنعاء للمشاركة في مفاوضات الكويت في الموعد المحدد لبدئها اليوم 18 ابريل”.

وأشار مصدر قريب من مسار المفاوضات، بأن عدم مغادرة الوفد يعود إلى “عدم تثبيت وقف إطلاق النار من قبل تحالف العدوان السعودي”، إضافة إلى “استمرار الخروقات بوتيرة كبيرة، وبأشكال مختلفة”.

وكانت غارات سعوديّة استهدفت لجنة تثبيت التهدئة في محافظة الجوف، “كادت تودي بأعضائها”، وهي لجنة منبثقة عن أعمال اللجنة العسكرية التي باشرت اجتماعتها في الكويت قبل نحو أسبوع.

وأوضح المصدر أن هذه الخروقات “عكست عدم استعداد الطرف الآخر، والقائمين عليه للالتزام بإعلان وقف النار الصادر عن الأمم المتحدة”.

وأجرت حركة أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام والأحزاب المناهضة للعدوان؛ مشاورات عاجلة أمس “من أجل تدارس الموقف، واتخاذ الخطوات الخطوات المناسبة”.

وانتقد مصدر قريب من أنصار الله الوسيط الأممي إسماعيل ولد الشيخ، وذلك لكونه “لم يظهر نزاهة في إدارة المفاوضات، والتحضير لها”.

واتهمه بفرض أجندة المفاوضات من دون الرجوع إلى الوفد اليمني، وحمّله مسؤولية “عدم انعقاد جولة المفاوضات الجديدة في موعدها”.

وكان من المقرر ان تشهد الكويت اليوم برعاية الأمم المتحدة، استئناف مباحثات السلام بين حكومة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي، المدعومة من التحالف السعودي، وأنصار الله وحلفائه.
وكان اسماعيل ولد الشيخ قال أمام مجلس الأمن الجمعة الماضية “لم نكن يوما قريبين إلى هذا الحد من السلام”، مضيفا “طريق السلام صعب، ولكنه في متناول اليد، والفشل ليس واردا”.

وعقد الطرفان جولة مباحثات أخيرة في سويسرا في ديسمبر الماضي، دون أن تحقق تقدما في البحث عن حل للنزاع الذي أودى بزهاء 6400 شخص.
واستبق استئناف المباحثات باتفاق لوقف اطلاق النار بدأ تطبيقه منتصف ليل 10 أبريل، إلا أن العدوان السعودي خرق الاتفاق على أكثر من جبهة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى