اوروبا

اليمين الفرنسي يطالب بسحب “وسام الشرف” من محمد بن نايف

2016-03-france-eca-saudi-mena-counterterror

باريس – البحرين اليوم

 

طالب حزب الجبهة الوطنية اليميني الفرنسي اليوم السبت، 12 مارس، ب “سحب” وسام الشرف الممنوح لولي العهد السعودي محمد بن نايف، معتبرا أن هذا الوسام الذي يُعد الأرفع في فرنسا، “لا يتماشى مع النظام” السعودي.

واعتبر المسؤول الثاني في الجبهة الوطنية، فلوريان فيليبو، أن مسألة هذا الوسام الذي سلّمه الرئيس فرنسوا هولاند في الرابع من مارس إلى محمد بن نايف بعيداً عن الأنظار، “تتفاقم، وصورة فرنسا هي التي تتضرر جراء ذلك”.

Capture

وأضاف فيليبو في بيان أن هذا الوسام “لا يتماشى مع النظام السعودي” “الذي يتناقض مع حقوق الرجل والمرأة خصوصا”.

وأوضح فيليبوا إن كشف وسائل الإعلام عن مراسلات دبلوماسية تُعطي الانطباع بأن السلطات الفرنسية قد انصاعت للضغط السعودي، وهو ما “يزيد العار”.

وقال نائب رئيس الجبهة إن هذه “القضية تُرخي بكل ثقلها على صورة وصيت بلادنا”.

وأضاف “عملا بمبادىء الكرامة والشرف، يتعين على الرئيس سحب وسام الشرف هذا من ولي العهد السعودي”.

وخلال أسبوع، ومنذ تقليد ابن نايف الوسام، توالت ردود الفعل الغاضبة في الوسط السياسي والحقوقي والفني، وعبرت قوى سياسية فرنسية عن رفضها لهذه الخطوة التي وصفتها منظمة هيومن رايتس ووتش ب”الخاطئة”، كما دشن ناشطون حملة ضد هذه الخطوة تحت عنوان “العار”، فيما كشفت مجلة فرنسية عن مراسلات إلكترونية دبلوماسية تكشف أن الوسام جاء بناءا على طلب تقدّم به ابن نايف بغرض “تحسين وضعه الدولي”، فيما رفضت ممثلة فرنسية مشهورة استلام الوسام احتجاجاً على تقليده لابن نايف الذي يقول ناشطون بأنه يقف وراء حملة القمع ضد النشطاء في السعودية، إضافة إلى ضلوعه المباشر في حفلات الإعدام الجماعية في البلاد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى