الخليج

باحث في “بحرين ووتش” يكشف عن ثغرة في الآيفون تم توظيفها لمراقبة الناشط الإماراتي أحمد منصور

image
البحرين اليوم – (خاص)
استطاع باحث يعمل في منظمة “بحرين ووتش” الكشف عن ثغرة في جهاز الآيفون تسبّبت في اختراقات لبعض النشطاء في الخليج.

وتمكن الباحث الأميركي بيل ماركزاك – العضو المؤسس لمنظمة “بحرين وتتش” – من الكشف عن ثغرة أمنيّة في جهاز الآيفون كانت تستغلّها شركة تجسّس إسرائيليّة تم توظيفها من قِبل دولة الإمارات لتعقّب ناشطين.

وأوضحت الباحثة البحرانية الدكتورة آلاء الشهابي – وهي من مؤسسي المنظمة – بأنه تم رصد جملة من الأدوات الإلكترونية التي وُظّفت للنيل من الناشط الإماراتي أحمد منصور، والكشف عن طريقة محاولة اختراق جهازه بالتفصيل، ويُعدّ هذا الكشف مهما لاسيما وأن الثغرات نادرة في أجهزة الآيفون، وقد بادرت شركة آبل إلى تحديث ال iOS لسدّ هذه الثغرة بعد تنويه ماركزاك.

ودعت الشهابي النشطاء وعموم المدونين للتواصل معها في حال الشك من أي بريد إلكتروني أو رسالة نصيّة، وذلك لضمان حفظ الخصوصية وسدّ الطريق على الشركات والأجهزة التي وصفتها ب”الخبيثة” والتي “تريد السيطرة على الإنترنت”.

وكشفت منظمة بحرين ووتش العديد من البرامج التي تم توظيفها لتعقب النشطاء، وخاصة في دول الخليج، وشنت حملات إعلامية لمناهضة بيع برامج التجسس إلى الأنظمة القمعية في البحرين والسعودية خاصة، وأكدت بأنها تُستعمل لتعقب النشطاء والمدونين واعتقالهم، كما عملت المنظمة على التوعية بمخاطر هذه البرامج ونبهت إلى الثغرات التي يتم توظيفها لاختراق الحسابات الإلكترونية.

يُشار إلى أن الناشط أحمد ممنصور فاز في العام ٢٠١٥م بجائزة مارتان اينال المخصصة للناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في جنيف، ولكنه لم يستطع استلام الجائزة شخصيا بسبب حظره من السفر خارج الإمارات، وقالت اللجنة المانحة للجائزة بأن منصور “من الأصوات النادرة في الإمارات التي ترتفع لتقديم تقييم جدي ومستقل للأمور المتعلقة بالحقوق الإنسانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى