واشنطن

“بريان دولي” في “هافنغتون بوست”:على الإدارة الأمريكية الرد بسرعة وقوة على الإعمال الإنتقامية لسلطات البحرين

Screenshot 2016-07-19 12.12.48
من واشنطن-البحرين اليوم

كتب الحقوقي الدولي “بريان دولي” مقالا في “هافنغتون بوست” الإثنين (18 يوليو 2016) بعنوان “البحرين تحظر سفر قادة المجتمع المدني” , انتقد فيه حظر السفر الذي تفرضه سلطات البحرين على الحقوقيين وومثلي المنظمات الأهلية.

واوضح دولي بان السلطات حظرت سفر عدد من قادة المجتمع المدني ممن اطلعوا وزارة الخارجية الأمريكية سابقا على ممارسات القمع في بلادهم.

ودعا دولي الإدارة الأمريكية الى “الرد على هذه الأعمال الإنتقامية بسرعة وقوة وبصورة علنية”.

وبيّن دولي أن السلطات منعت سفر 20 شخص في الإسابيع الأخيرة في محاولة “لإسكات صوت المعارضة السلمية”.

وشملت قائمة المنع العديد من قادة المجتمع المدني مثل الدكتورة رولا الصفار رئيسة جمعية التمريض في البحرين التي جرى اعتقالها وتعذيبها في العام 2011.
مُنعت رولا من السفر الأسبوع الماضي وبدون ان تعطيها السلطات أي تفسير.

وأشار دولي الى ان الصفار زارت الولايات المتحدة الأمريكية مرات عدّة منذ العام 2011 , والتقت أعضاء في الكنغرس الأمريكي والخارجية الأمريكية في محاولة منها للسعي لإطلاق سراح زميلها المعتقل الدكتور علي العكري, ولإثارة المخاوف حول وضع المجتمع المدني في البحرين.

والأمر ينطبق كذلك على الاستاذة جليلة السلمان نائب رئيس جمعية المعلمين البحرانية التي سبق وان جرى اعتقالها وتعذيبها وسجنها. إذ منعتها السلطات من السفر الى النروج لتسلم جائزة لحقوق الإنسان.

وطال السفر كذلك عضو الكادر الطبي السيد ابراهيم الدمستاني الذي كان يروم المشاركة في اعمال الدورة ال 32 لمجلس حقوق الإنسان والتي عقدت في مدينة جنيف الشهر الماضي.

الشيخ ميثم السلمان حرم كذلك من المشاركة في برنامج زمالة لدى جامعة ستانفورد تقديرا “للإسهامات الكبيرة التي قام بها لبناء مجتمعات أكثر تسامحا لمواجهة العنف والتطرف في الشرق الأوسط “.

الضحية الأخرى لقرارات منع السفر كان المحامي المدافع عن حقوق الإنسان محمد التاجر الذي سبق وان جرى اعتقاله وتعذيبه, وسبق له أن شارك في حفل في الكنغرس الأمريكي أقيم بمشاركة النائب جيم ماكغوفرن.

وأشار دولي الى ان هذا الحظر يخالف بوضوح المادة 19 من دستور مملكة البحرين والتي تنص على أنه “… ولا يجوز تقييد إقامة أي شخص أو حريته في اختيار مكان إقامته أو حريته في التنقل، إلا وفق القانون وتحت إشراف السلطات القضائية”.

ونقل دولي عن قادة المجتمع المدني في البحرين مطالبته للإدارة الأمريكية ب” حث حليفها العسكري على ألغاء حظر السفر” وقالت رولا الصفار في هذا الخصوص “يجب على الولايات المتحدة ان تذكر علنا أسماء أولئك الممنوعين من السفر وعليها وأن تقول بأن لنا حرية السفر وبان ذلك حق من حقوق الإنسان” وأضافت “لماذا الآن؟ لماذا كنا احرار في السفر قبل شهر وأصبح محظورا علينا اليوم؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى