المنامة

بعثات برلمانية تطالب الحكومة الخليفية بإطلاق سراح الخواجة

البحرين اليوم-المنامة

دعت بعثات برلمانية، الثلاثاء 14 مارس، عبر مداخلاتهم في المؤتمر الدولي لاتحاد برلمانات العالم والذي يعقد في البحرين لاطلاق سراح معتقل الرأي عبدالهادي الخواجة المحكوم منذ اندلاع ثورة فبراير 2011 بالسجن مدى الحياة على خلفية تأييده للديمقراطية وتعبيره عن رأيه.

قالت نائبة فلندية إن قيمة كل بلد تقوم بمدى دفاعه عن حقوق مواطنيه، بما في ذلك الحق في حرية التعبير، داعية إلى إطلاق سراح الرمز الحقوقي الأستاذ عبد الهادي الخواجة.

من جهتها نددت النائبة بيترا نيابةً عن بعثة هولندا البرلمانية بالغاء حكومة آل خليفة تأشيرة باحثين من هيومن رايتس وتش كان من المقرر أن يشاركا بصفتهما مراقبين لمؤتمر اتحاد البرلمانات الدولي المنعقد في البحرين. وطالبت بيترا الاتحاد الدولي للبرلمان بموقف علني يندد بالإجراء التعسفي الذي أقدمت عليه سلطات آل خليفة.

كما وجه البرلمانيّ الأيرلندي جيرارد كراوغويل نقذا لاذعا للسلطات الخليفية من خلال مشاركته في المؤتمر إذ قال: “في البحرين تجتمع كل برلمانات العالم تقريبًا. قل لي، أيّ مكانٍ أفضل -للتحدث بصراحة عن حقوق الإنسان- من هذا البلد الذي لا يحترمها”.

ونددت عضو برلماني من الوفد النرويجي، بسجن الحكومة الخليفية للمواطن البحراني الدنماركي عبدالهادي الخواجة المحكوم بالسجن المؤبد، واشارت الى ضرورة الافراج عن الخواجة لأن ذلك يتعارض مع قيم الاتحاد البرلماني الدولي.

ويذكر أن كل من الوفد الايسلندي والسويد طالبوا ايضا عبر مداخلاتهم في المؤتمر بالافراج عن الخواجة منددين بممارسات النظام الخليفي التي تتنافى مع حقوق الانسان بحق سجناء الرأي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى