المنامة

تحالف شباب التّغيير: البحرين مُقبلة على مرحلة “محاصصة” خطيرة

247cf6e8b245af4ceb333d44c49d1bee

البحرين اليوم – (خاص)

أصدر “تحالف شباب التّغيير” – وهي إحدى القوى الثّوريّة في البحرين – بياناً بشأن خيارات كلٍّ من النظام الخليفي والمعارضة في البحرين قبيل الانتخابات النيابية.
التحالف أشار إلى أنّ الثّورة البحرانيّة تمضي نحو ما أطلق عليه ب”المحاصصة” و”الاستحقاق الخطير”، والذي سيبلغ ذروته مع شهر أكتوبر القادم، حيث موعد الانتخابات البرلمانيّة. وتحدّث بيان التحالف عن إعداد متواصل لهذه “المحاصصة”، ومن مختلف الأطراف المحلية والإقليمية والدّولية.

وفي حين حدّد التحالف موقفه القاطع برفض المشاركة، إلا أنه تحدّث عن غموض يلفّ الأطراف المعنيّة، والخيارات التي تتحرّك باتجاهها.

دوليّاً، رأى التّحالف بأنّ “قوى الاستكبار” اتفقت على ضرورة عقد الانتخابات في موعدها، وأنْ تشارك فيها المعارضة، وذلك بغرض “إعادة الشرعية المفقودة للعملية السياسية، ومن أجل تقسيم الشارع البحراني”، وبما يؤدي إلى “عزْل الثوار”، بحسب البيان.
وتوقّف التحالف عند حادثة طرد الدبلوماسي الأمريكي “توماس مالونسكي”، مرجّحاً أن يكون السّبب من ورائها “هو خلق حالة من الوهم بأن الإدارة الأمريكية تقدمت بصفقة “مقبولة” للمعارضة، الأمر الذي أغضب النظام الخليفي”، منتقداً التحالف طريقة تعاطي “الإعلام المعارض” لهذه الحادثة، و”الذي لم يتعدَّ كونه “زوبعة فنجان” على أنه مكسب للمعارضة”، كما قال بيان التحالف.

على الصعيد الإقليمي، يرى التحالف أنّ موقف جميع القوى هو “إنهاء “الأزمة” التي تؤرق الجميع منذ أكثر من ثلاث سنوات في البحرين”. وانتقد البيان “الأجهزة الإعلامية لمحور “الممانعة”، والتي “لعبت ولا زالت تلعب دورا تخريبيا يحاول تشويه مطالب الشعب البحراني ويختزلها في تغييرات وإصلاحات سياسية، متجاهلا حقيقة أن النظام القبلي الخليفي هو نظام فاقد للشرعية وأن الغالبية الساحقة من المعارضة تطالب بإسقاطه”.
ويُرجع التحالف هذا “الموقف السلبي من قِبل تيار الممانعة تجاه مطالب الثورة (..) إلى التسويات الإقليمية”، حيث تمثّل البحرين “ثمنا زهيدا مقابل استحقاقات أكبر تتمثل في تنازل الغرب عن إسقاط نظام حزب البعث في سوريا والاعتراف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم لأغراض مدنية وعدم فرض عقوبات اقتصادية جديدة عليها”.

أمّا على الصعيد المحلي، فقد “انعكست مواقف القوى الدولية والاقليمية على المعارضة الموالية لآل خليفة (الجمعيات السياسية المرخصة) بشكل مباشر”، حيث حسمت الأخيرة “موقفها بالمشاركة”،”أما المعارضة التقليدية (التيارات والحركات) فقد حسمت موقفها بعدم المشاركة، ولكنها لن تقف سداً منيعا أمام مشاركة المعارضة الموالية امتثالا لرغبة محور الممانعة وتحت عناوين “وحدة المعارضة” التي بات يُروّج لها على كل منبر ووُقعت عليها شتى العرائض”.

أمام ذلك، يذهب التحالف إلى أن “العائق الوحيد الذي تبقى أمام عملية المحاصصة هذه؛ هي المجاميع الثورية الشبابية والمقاومة الميدانية المستقلّة”.
وتبعاً لقراءة يتبنّاها التحالف، فإن عملية المحاصصة سوف يتم تمريرها “على مرحلتين، بينهما فارق زمني قصير”.

“المرحلة الأولى يحدث فيها تغيير مفاجئ وغير متوقع يتسبب في خلق حالة من الارتباك العام، كالإعلان عن إمكانية تقاعد خليفة عن رئاسة الوزراء أو إطلاق سراح شريحة واسعة من المعتقلين السياسيين أو سحب المرتزقة من الشوارع وفتح الدوار. ولا يُستبعد أن يتزامن ذلك مع “مبادرة” دولية لإجراء استفتاء جميع خياراته تضمن بقاء الخليفيين في السلطة بصورة أو بأخرى.

يواصل التحالف بأنه “في خُضمّ ذلك، وقبل أن تستوعب الجماهير “الصدمة” تبدأ المرحلة الثانية التي تلعب فيها القوى الإقليمية – محور الممانعة على وجه التحديد – الدور الأكبر حيث تهطل دعاوى (وفتاوى) التأييد للمشاركة في العملية السياسية ورصّ الصفوف والوحدة تحت قيادة “مؤمنة وتخشى الله”.

بناءا على هذه القراءة، يرى التحالف بأن الخيار “الذي ينبغي أن تتمسك به القوى الثورية والمقاومة الميدانية هو الثبات على مبادئ الثورة وعدم الانجرار إلى من يخالف هذه المبادئ تحت أي عنوان كان”، مؤكداً في الوقت نفسه بأنه “كلما ازدادت المكاسب المتوقعة من المحاصصة، ازدادت معها مخاطر الفشل” في حين أن “القوى الثورية والمقاومة الميدانية” في حال نجاحها “في إفشال هذه المشروع فستثبت للجميع -أعداء وأصدقاء- أنها هي التي تفرض الخيارات”، ما يفرض عليها لاحقاً “المضي في مشروع متكامل لا يقف عند إسقاط النظام القبلي الخليفي الفاقد للشرعية بل يمتد لبناء الدولة المستقلة التي تملك السيادة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى