الخليج

الكويت تتراجع عن شراء طائرات تايفون المقاتلة

150508031537_typhoon_640x360_pa

من لندن – البحرين اليوم:

نشرت صحيفة التايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم (8 مايو 2015) مقالا بقلم توم كوغلان يقول فيه “نه يبدو أن صفقة بيع الطائرات المقاتلة (تايفون) للكويت قد ماتت بعد أن قال مسؤولون إن الدولة الخليجية ستشتري طائرة بوينج الأمريكية إف 18 سوبر هورنت بدلا منها”.

وينقل الكاتب القول عن مسؤولين أمريكيين القول إن الكويت “وقعّت تعهدا بشراء الطائرات، وإن تفاصيل الصفقة سيناقشها الرئيس أوباما عندما يلتقي بزعماء مجلس التعاون الخليجي الأسبوع المقبل”. ومن المعتقد أن الكويت ستُعلن قريبا شراء 28 طائرة.

واعتبر الكاتب ذلك ضربة لبرنامج الطائرة المقاتلة الأوروبية الذي تشارك فيه شركة بي آيه إي سيستمز البريطانية بنسبة 33 في المائة”.

وقالت الشركة إنها ستغلق خطوط الإنتاج في منطقتي وارتون ولانكاشر في بريطانيا إذا لم يتم بيع طائرات تايفون جديدة هذا العام.

وكانت الشركة اتفقت مع الكويت على بيع 24 طائرات تايفون نهاية العام الماضي.

وقال الاتحاد التجاري المنتج للطائرة إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن تلك الصفقة وإن “الكويت لديها طلبات لطائرة قتالية متعددة المهام، وهي تدرس البدائل المختلفة، وطائرة تايفون هي أحد البدائل المتاحة لهم.”

ويذكر أن الحكومة البريطانية سعت خلال السنوات الماضية إلى إبرام صفقات لبيع هذا النوع من الطائرات إلى كلٍّ من السعودية والبحرين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى