المنامةتقارير متلفزةفيديو

تقرير متلفز: البحرين على حافة الإفلاس!‎

البحرين اليوم – خاص …

البحرين تشهد أزمة اقتصادية متفاقمه قد تضعها على حافة الإفلاس فيما لو راوحت أسعار النفط العالمية حول مستوياتها الحالية, واستمرت سلطات ال خليفة بزيادة إنفاقها العسكري والأمني, مع غياب الشفافية وشيوع الفساد المالي بين اوساط العائلة الخليفيية التي تتحكم في موارد البلاد.

أحد مؤشرات هذا التدهور هو التخفيض الأخير لوكالة موديز الدولية للتصنيف الإئتماني للبحرين بمقدار درجتين ليصل الى مستوى b- مع نظرة مستقبلية سلبية.

هذا التنزيل يعود الى مخاوف المؤسسات الإقتصادية الدولية من عجز سلطات البحرين عن سداد ديونها البالغة قرابة ٢٦ مليار دولار والفوائد المترتبه عليها خلال السنوات المقبله. وهو الخطر الذي حذّر منه المعارض والإقتصادي البارز ابراهيم شريف حيث أوضح في تصريحات بان فوائد الديون فقط ستستنزف العام المقبل نصف مداخيل البحرين من النفط مشيرا الى أن معدلات الاقتراض الحالية تعني أن دخل النفط سيذهب كله قريباً لخدمة الدين العام.

وأما إحتياطات البلاد من العملة الأجنبية فقد شهدت هبوطا حادا مقارنة بما كانت عليه عام ٢٠١٤ إذ كانت تبلغ اكثر من ٦ مليار دولار لكنها إنخفضت الى أكثرمن ٢ مليار دولار بقليل مما يعني ان هذا الإحتياطي لم يعد يكفي لتغطية واردات البلاد لشهرين متتاليين بعد ان كانت تغطي في السابق فترة ستة أشهر.

الأزمة الإقتصادية إذا ما أضيفت اليها الأزمة الأمنية التي تمر بها البلاد تشير الى ان البحرين أبعد ماتكون عن الإستقرار في ظل الفساد المالي وسياسات القمع الخليفية التي لم تفلح في إسكات صوت الثوار المرتفع في مختلف القرى والبلدات البحرانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى