آية الله النمرتقارير متلفزةفيديو

تقرير متلفز : السعودية تحطم الأرقام القياسية على صعيد قرارات الإعدام‎

البحرين اليوم ـ خاص ..

محاكم عائلة آل سعود أصدرت أكبر قرار بالإعدام في تاريخها إذ قضت محكمة سعودية جزائية بإعدام 14 شخصاً من القطيف بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي إجتاحت المنطقة الشرقية عام 2011.

قرار يأتي في أعقاب إقدام السعودية على تنفيذ اكبر عملية إعدام في تاريخها عندما أعدمت مطلع هذا العام ٤٧ شخصا من بينهم آية الله الشيخ نمر باقر النمر وليرتفع العدد الى قرابة المئة حالة خلال هذا العام.

السعودية سجّلت رقما قياسيا في عدد حالات الإعدام خلال العام الماضي والتي وصلت الى اكثر من 150 حالة. وهو الواقع الذي دفع بمنظمة العفو الدولية وبلسان جيمس لينش الى التحذير من هذا التوجه الذي وصفه بالمرعب الذي لا يظهر اي مؤشر على التباطؤ.

إعدام الناشطين أصبح أمرا مألوفا في السعودية وبعد محاكمات تفتقر لأبسط مقومات العدالة بل وطالت قراراتها قاصرين امثال الفتى علي النمر.

السعودية لا تبدو آبهة للنداءات الدولية وخاصة تلك التي أطلقها الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق افنسان والذي دعا الى تجميد عمليات الإعدام, ولا للدعوة التي أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما والذي دعا خلالها السعودية الى حل الأزمات عبر السماح بمزيد من الحريات وإعطاء فضاء اوسع للناشطين.

لكن السعودية ردت على هذه الدعوات عبر محاكمة الناشطين كإرهابيين وإصدرت حكما بإعدامهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى