تقارير متلفزةفيديو

تقرير متلفز : امريكا للسعودية .. حان وقت الحساب

البحرين اليوم ـ خاص ..

مجلس الشيوخ الأمريكي مرّر مشروع قانون  العدالة ضد رعاة الإرهاب بإجماع أعضائه , القانون  رعاه كل جون كورنين السيناتور عن ولاية تكساس وتشاك شومر السيناتور عن ولاية نيويورك. 
 
 وقبل ان يدخل المشروع حيز التنفيذ فلابد لمجلس النواب من تمريره قبل ان يقرّه الرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي يمتلك حق النقض الفيتو ضده.
 
البيت الأبيض أعرب وبعد إقرار مشروع  القانون بان لديه مخاوف جادة بشانه وقال الناطق باسمه جوش أرنست من الصعب تصور ان يوقع الرئيس على هذا التشريع.
 
القانون يتيح للناجين ولضحايا العمليات الإرهابية  وخاصة هجمات الحادي عشر من سبتمبر إقامة دعاوى قضائية للمطالبة بتعويضات من الحكومة السعودية.
 
أصابع الإتهام توجه الى مسؤولين سعوديين في دعم وتمويل الهجمات التي ضربت الولايات المتحدة وفي طليعتهم بندر بن سلطان السفير السعودي السابق لدى واشنطن, وتركي الفيصل الرئيس السبق لجهاز المخابرات السعودي.
 
السعودية من جانبها هددت بتجميد أصولها المالية في أمريكا والبالغة قرابة الثلاثة أرباع الترليون دولار, لكن وزارة الخزانة الأمريكية كشفت مؤخرا عن حجم الدين الأمريكي للسعودية والذي يبلغ 116 مليار دولار.
 
عمليات الحادي عشر من سبتمبر شارك فيها 15 إرهابيا سعوديا من مجموع ال ١٩ الذين استهدفوا مركز التجارة العالمي والبنتاغون. وتوجه أصابع الإتهام الى السلطات السعودية التي ترعى المؤسسة الدينية الوهابية المسؤولة عن نشر الفكر المتطرف في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى