العالم

حمد لرجل دين يهودي: لتكرار “القرار” ضد حزب الله في الجامعة العربية.. والتقارب مع إسرائيل “مسألة وقت”

gfdg

البحرين اليوم – (خاص، الميادين نت)

 

نقل الحاخام اليهودي مارك شناير عن الحاكم الخليفي، حمد عيسى الخليفة قوله إن “الإجراء الذي اتخذ بحق حزب الله باعتباره “منظمة إرهابية” يجب أن يتكرر في جامعة الدول العربية” داعياً “إلى توسيع مجابهة حزب الله قدر الإمكان في العالم العربي”.

شناير الذي يشغل منصب رئيس مؤسسة التفاهم العرقي في نيويورك التقى الحاكم الخليفي في القصر الملكي في المنامة مؤخراً حيث نقلت عنه صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بتاريخ أمس الخميس، 3 مارس، أن حمد أعرب عن اعتقاده خلال لقائهما أن “بدء بعض البلدان العربية فتح قنوات دبلوماسية مع إسرائيل مسألة وقت فقط”، كما أشار إلى أن “لدى إسرائيل القوة للدفاع ليس عن نفسها فحسب بل عن أصوات الاعتدال والدول العربية المعتدلة في المنطقة” بحسب ما نقل عنه. 

من جهته قال شناير “إن العداوة المشتركة التي تكنها الدول الخليجية وإسرائيل تجاه حزب الله ورعاته الإيرانيين يجب أن تُستغل كفرصة لإنشاء تحالف مع هذه البلدان التي كانت معادية في السابق للدولة اليهودية”، مضيفاً إن “إيران ليست مجرد معضلة بل هي فرصة أيضاً للسلام بين إسرائيل والدول العربية. كلتاهما، إسرائيل والدول العربية، تواجه العدو نفسه، لذا هذه هي مزايا أي تحالف طبيعي في ما يخص انضمام القوى ضد شر الإرهاب والتطرف الديني والتعصب”، على حد تعبيره.  

وفق شناير الذي التقى حمد الأربعاء الماضي، فإن “الدول الخليجية تدرك أن إسرائيل عدو لإيران وقدرتها على بسط الاستقرار في المنطقة ودعم البلدان العربية المعتدلة، لذا سيكون ذلك بمثابة تغيير في اللعبة في المناخ الجيواستراتيجي للشرق الأوسط”.

يُشار إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي قال قبل نحو أسبوعين في مؤتمر الأمن بميونخ بأن تل أبيب تدافع عن المحور “السني” ضد المحور الشيعي، مشيرا بالاسم إلى السعودية والبحرين، كإحدى الدول الذي يدافع عنها الإسرائيليون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى