المنامة

حملة تنديد واسعة ضد تهديد السلطات ترحيل آية الله النجاتي من البحرين

Najati
البحرين اليوم – (خاص)
وسط حملة تنديد واسعة محليا ودوليا ضد الإجراءات التي يتخذها نظام الحكم في البحرين في استهداف الرموز الإسلامية والوطنية، تستعد البحرين لتفجر موجة من الغضب الشعبي اذا ما قامت السلطات بتنفيذ إجراءها المتعلق بترحيل آية الله الشيخ حسين النجاتي من البلاد.
فقد شهدت البحرين حملة تنديد واستنكار واسعة ضد تهديدات السلطة لممثل المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني في البحرين.

المجلس العلمائي قال في بيان “إن محاولات إرهاب العلماء وثنيهم عن القيام بدورهم الرسالي لن تنجح أبدًا، ولا يوجد ما يقوم به العلماء في الخفاء، حتى يتم التعرض لهم بهكذا أساليب تتنافى وحق الحريات الدينية”.

وكان المجلس الإسلامي العلمائي في البحرين ورابطة العلماء والمبلغين في ألمانيا، وجمعية الوحدة الإسلامية بالسويد، والشيخ حسن علي التريكي مدير مجلس الثقافة والإعلام الإسلامي في لندن، ورابطة التبليغ الاسلامي في السويد ومجلس وحدة المسلمين في باكستان، قد أصدروا بيانات تندد بالتهديد الذي يتعرض له ممثل المرجع الديني السيد السيستاني آية الله الشيخ حسين النجاتي في البحرين.

وانتقدت البيانات بشدة تعرّض آية الله الشيخ حسين النجاتي لتهديدات من قبل الأجهزة الأمنية بمغادرة البحرين في غضون 48 ساعة، مشددة على أن آية الله الشيخ النجاتي مواطن بحراني وهو شخصية كبيرة لها موقعها واعتبارها الكبير في الأوساط المرجعية والحوزوية على مستوى العالم الإسلامي، وأنّ المساس به مساس بتلك المرجعيات والحوزات وما تمثّله من مقامات دينية عالية.

من جهتها أكدت جمعية الوحدة الإسلامية بالسويد أنّ هذا التهديد الذي يطال اليوم شخصية علمائية بارزة، سعت وبذلت المساعي والجهود للحفاظ على الوحدة الإسلامية والوطنية في البحرين، يشكل “تعديا سافرا على موقعية دينية هامة، وإساءة لا تغتفر بحق علم من أعلام الطائفة الشيعية في البحرين، ويجب أن يبادر النظام البحريني إلى تقديم الاعتذار لكل الوجود الإسلامي، وأن يرجع الجنسية للشيخ النجاتي وبقية البحرينيين الذين أسقطت عنهم ظلما وعدوانا، وأن يقوم بمحاسبة ومسائلة وملاحقة المتورطين بانتهاك الحريات الدينية”.

من جانبه، أدان الشيخ حسن علي التريكي، مدير مجلس الثقافة والإعلام الإسلامي في لندن اقتحام مكتب الشيخ النجاتي من قبل السلطات ، مؤكدا أن ذلك يأتي في خانة الضغط على الشيخ النجاتي ليغادر البحرين، ومشددا على أن إجراءات سلطات البحرين تتعارض مع القوانين والأعراف الدينية والاجتماعية في التعامل مع المرجعيات الدينية التي كانت وما زالت تمثل صمام الأمان في المجتمعات الإسلامية، وكانت ولا زالت داعية للحفاظ على السلم الأهلي ووحدة المجتمع.

وطالب التريكي السلطات الحاكمة في البحرين بالكفّ عن مثل تلك الأعمال “الاستفزازية”، والتي تزيد الأمور تعقيدا. كما طالب بالتوقف عن الضغط على الشيخ النجاتي ومضايقته من أجل إبعاده عن البلاد، محملاً السلطات تبعات ومسؤولية ما يمكن أن يحصل للنجاتي.

رابطة التبليغ الاسلامي في السويد أصدرت بيانا أدانت فيه التهديدات التي يتعرض لها الشيخ حسين النجاتي، واصفة اياها بـ”التعسفية، وأنها تشكل استعداء للطائفة الشيعية بالبحرين”، عبر استهداف أحد كبار العلماء فيها، مطالبة النظام الحاكم باحترام مكانة العلماء والرموز الدينية في البلد.
وطالب البيان الحكومة البحرينية بالاعتذار عن كل الممارسات التي مست الحريات الدينية وانتهكتها ومحاسبة المسؤولين المتورطين بهذه الانتهاكات، والاستجابة للإرادة الشعبية في التغيير السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى