المنامة

حول المحاكمات وإسقاط الجنسيّة.. الوحدوي: “تصعيد في الانتقام”.. و”الوفاق”: انتقاص مرفوض للحقوق

1400666574مشاركون-في-مظاهرة-حديثة-في-البحرين

البحرين اليوم – (خاص)

قال التجمع الوطني الديمقراطي (الوحدوي) بأن “الأحكام القضائية المغلّظة التى تصدر ضد المعتقلين السياسيين وكان آخرها سحب الجنسية من عدد من المعتقلين” من الممارسات التي تساهم في “تعقيد الأزمة السياسية وحرمان مواطنين من حقوقهم المشروعة بالجنسية بقوانين لم تصادق عليها سلطة تشريعية متّفق عليها”.

ودعا الوحدوي ما أسماها ب “السلطة القضائية بدرجاتها الأعلى” إلى “مراجعة هذه الأحكام وتغييرها” منبّهاً إلى “خطورة التصعيد وفق سياسة الانتقام كبديل عن طاولة المفاوضات للوصول إلى تسوية مقبولة من جميع الأطراف”. وأكّد بيان الوحدوي بأن “المسحوبة جنسياتهم من مواليد البحرين وأجدادهم يعيشون على أرض البحرين مند آلاف السنين بعكس مَن يمنحون الجنسية حديثا وهم لا يرتبطون بهذه الأرض”.

وبدورها، وصفت جمعيّة الوفاق الأحكام الصّادرة بأنها “باطلة”، و”فيها انتقاص مرفوض من حقوق المواطنين الإنسانية الأساسية”، وقالت بأنه “يكشف استغلالا واضحا للقانون وتوظيفه لضرب المعارضين”.
وأضافت الوفاق بأنه “”بات على الأمم المتحدة واجب الإضطلاع بمسؤولياتها حول نقض النظام في البحرين لتعهداته بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان تعزيز الإحترام والمراعاة لحقوق الإنسان ومسؤولياته الأساسية تجاه أبناء البحرين، كما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى