العالم

“ذه اكسبريس تريبون”: إيران تصفّي حساباتها مع السعودية على صحيفة نيويورك تايمز

Screenshot 2016-09-15 13.38.10

من العالم-البحرين اليوم

نشر موقع “ذه اكسبريس تريبون” تقريرا اليوم الخميس (15 سبتمبر 2016) بعنوان ” ايران تصفي حساباتها مع السعودية على صحيفة نيويورك تايمز” , في إشارة الى المقالة التي كتبها وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف بعنوان ” دعونا نخاّص العالم من الوهابية” ونشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية, حيث اتهم فيها السعودية بالترويج للوهابية في المنطقة, ودعا الى القصاء على تلك الآيديولوجية.

وقال ظريف في مقالته إن ” البترودولار الملوث يحاول اقناع العالم بأن جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة أصبحت جماعة معتدلة”.

وادعى ظريف ان تصرفات الرياض قائمة على فرضية كاذبة مفادها ” أن إغراق العالم العربي في المزيد من الفوضى سيلحق الضرر بايران الى حد ما”.

وأوضح ظريف أن الرياض “تلعب على المخاوف من التهديد الإيراني لتبرير استمرار دعمها لجماعات إرهابية خطيرة في جميع أنحاء المنطقة”، معتبرا انها شكل تهديدا للعرب السنة كما هي عليه بالنسبة للشيعة.

واتهم ظريف الفكر الوهابي الذي تعززه الرياض على مدى عقود بأنه “ألهم تقريبا جميع الجماعات الإرهابية التي تسيء استخدام اسم الإسلام, من تنظيم القاعدة وفروعها في سورية الى بوكو حرام في نيجيريا.”

ودعا ظريف حكام السعودية الى “وضع خطاب اللوم والخوف جانبا ,والتكاتف مع بقية المجتمع الدولي للقضاء على آفة الإرهاب والعنف التي تهددنا جميعا” على حد قوله.

يذكر ان العلاقات السعودية الإيرانية توتّرت مؤخرا بشكل كبير وخاصة بعد منع السعودية الإيرانيين من اداء مراسم الحج لهذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى