الخليج

رويترز: الملك السعودي يسعى إلى تشكيل “كتلة سنية” لمواجهة إيران.. ولا يثق بـ “الإخوان المسلمين”

 

سلمان

الرياض- البحرين اليوم

قالت وكالة رويترز للأنباء إن الملك السعودي الجديد سلمان يسعى إلى تشكيل جبهة “سنية” لمواجهة  إيران الشيعية، مشيرة إلى أنه اضطر إلى تنحية الخلافات السياسية بشأن تيارات الإسلام السياسي مثل جماعة الإخوان المسلمين في سبيل تحقيق هذا التكتل.

وأوضحت الوكالة في تقرير نشرته اليوم الجمعة أن الملك السعودي يسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع تركيا في سبيل تحقيق هذا الهدف، مشيرة إلى أن السعوديين أبلغوا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال زيارته إلى الرياض الأسبوع الماضي أن العلاقات مع أنقرة لن تكون على حساب القاهرة.

ونقلت “رويترز” عن دبلوماسيين قولهم إن الملك سلمان مثل شقيقه الراحل عبدالله لا يثق في جماعة الإخوان المسلمين إلا أنه سيتعامل معهم بطريقة أقل حدة، مبينة أنه سيكون أكثر تسامحاً مع الحلفاء الذين يمنحون حيزاً للجماعة لممارسة نشاطها مثل تركيا وقطر.

وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين أن هم الرياض الأكبر هو إيران الشيعية إذ زادت مخاوفها من صعود نفوذ عدوتها الرئيسية بالمنطقة في الآونة الأخير في ظل سيطرة الحوثيين المتحالفين مع طهران على أجزاء كبيرة من اليمن وتقديم قادة ايرانيين المساعدة لفصائل شيعية تقاتل في العراق.

ورأت الوكالة أن تنظيم “داعش” يمثل مصدر القلق الثاني للرياض. خصوصاً أنه دعا  السعوديين لتنفيذ هجمات داخل المملكة وهاجم بعض المتعاطفين معها قرية يغلب على سكانها الشيعة في نوفمبر الماضي وقتلوا ثمانية، مشيرة إلى أن الرياض قلقة من أن تدفع الحملة الإعلامية للتنظيم المتطرف عدداً أكثر من السعوديين الساخطين للانضمام إليه.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى