الخليجالعالم

زوجة رائف بدوي: صُدمنا من حكم المحكمة.. ومنظمة العفو: وحشي وظالم!

إنصاف حيدر مع زوجها المدون المعتقل رائف بدوي
إنصاف حيدر مع زوجها المدون المعتقل رائف بدوي

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

قالت انصاف حيدر، زوجة المدوّن السعودي المعتقل رائف بدوي بأنّها “صدمت” من قرار المحكمة العليا السعودية اليوم الأحد، 7 يونيو، تأكيد الحكم بسجن بدوي 10 سنوات وجلده 1000 جلدة.

وأضاف في اتصال من كندا مع وكالة فرانس برس بأنّها كانت “متفائلة” مع اقتراب شهر رمضان “وفي ظل حكم الملك الجديد (سلمان)، وأوضحت أنها كانت تأمل “أن يتم العفو عن سجناء الرأي، وبينهم” بدوي.

منظمة العفو انتقدت قرار المحكمة السعودية العليا، وقال فيليب لوثر، مدير فرع المنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنه “من المشين إبقاء هذا الحكم الوحشي والظالم”.

واعتبر أنه برفضها العودة عن هذا الحكم؛ فإن السلطات السعودية “أظهرت ازدراءاً بالعدالة وبآلاف الأصوات التي طالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط (عن بدوي) في مختلف أنحاء العالم”.

واعتقل بدوي (31 عاما) في 17 يونيو 2012 وحُكم عليه في مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال (267 الف دولار) وألف جلدة موزّعة على 20 أسبوعا. ونُفّذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة في التاسع من يناير الماضي. ولم يتم تنفيذ أي عمليات جلد منذ الجولة الأولى.

وأثارت هذه القضية استياءاً في العالم، ووصفت الأمم المتحدة الحكم بأنه “وحشي وغير إنساني”.

وبدوي مؤسِّس “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” مع الناشطة سعاد الشمري، وحائز جائزة جمعية “مراسلون بلا حدود” للعام 2014 عن حرية التعبير. وقد أغلقت السلطات الموقع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى