اوروبا

صحيفة “ديلي ميل”: وزراء بريطانيّون ضلّلوا البرلمان بشأن استخدام السعودية لقنابل عنقودية بريطانية في حربها على اليمن

Screenshot 2016-07-22 13.45.27
من لندن-البحرين اليوم

إتّهمت صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية في عددها الصادر الجمعة ( 22 يوليو 2016) وزراء بتضليل البرلمان البريطاني بشأن إستخدام السعودية للقنابل العنقودية المصنّعة في بريطانيا في حربها على اليمن.

وقالت الصحيفة إن ” وزراء ضلّلوا البرلمان وبشكل متكرّر حول إستخدام السعودية لقنابل عنقودية مصنّعة في بريطانيا في حربها في اليمن”.

وكان وزراء بريطانيون إدّعوا ستة مرّات خلال الأشهر الماضية بأن قوات التحالف الذي تقوده السعودية “لم تخرق القانون الإنساني الدولي في حربها على اليمن”.

لكن توبياس ألوود وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية قال أنه “كان ينبغي على الوزراء أن يقولوا بأنهم لم يكن بمقدروهم تقييم عما إذا كان هناك خرق للقانون الدولي من قبل قوات التحالف الذي تقوده السعودي في حربها على اليمن”.

ويأتي هذا التصريح بعد أن مارس نواب ونشطاء ضغوطا على الحكومة البريطانية بشأن ستخدام أسلحة بريطانية في العدوان السعودي الدموي على اليمن.

ومن جانبه عبّر تيم فارون زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار عن غضبه على صدور التصريح قبيل يوم واحد من إنتهاء الفصل التشريعي وبدء العطلة الصيفية.

وقال في هذا الصدد إنها “وصمة عار أن يتم إطلاق هذا التصريح الكتبي ضمن 30 تصريحا وقبل يوم من انتهاء الفصل التشريعي”.

وأضاف” لقد إدعوا طوال السنوات الماضية بأنهم أجروا تقييما حول خرق السعودي للقانون الدولي, وقد تبيّن اليوم أّنهم لم يجروا أي تقييم, وأنه تم تضليل البرلمان”.

يذكر ان منظمات حقوقية دولية وفي مقدّمتها “هيومن رايتس ووتش” وثّقت إستخدام السعودية لقنابل عنقودية بريطاية الصنع في استهداف المدنيّين في اليمن, لكن الحكومة البريطانية أكّدت مرارا وتكرارا على عدم وجود أدلة على خرق السعودي للقانون الدولي في حربها على اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى