الخليج

صحيفة قطرية: النظام في البحرين تابع للسعودية.. و”قوات درع الجزيرة أنقذت طفلها الصغير ضد الثوار”

 

الدوحة – البحرين اليوم

خصصت صحيفة (الشرق) القطرية في عددها الصادر اليوم الأحد ٦ أغسطس ٢٠١٧م ملفاً حول السياسة الخليفية في الداخل والخارج وحمل عنوان: “ملف البحرين الأسود” وتناول انتهاكات النظام لحقوق الإنسان وتبعيته للنظام السعودي.

وشكلت مادة الملف هجوماً “غير مسبوق” على النظام في البحرين وذلك في ظل استمرار الأزمة الخليجية والحصار المفروض على الدوحة منذ ٤ يونيو الماضي.

وأوضح التقرير بأن النظام في البحرين “مجرد أداة بيد المملكة العربية السعودية. وكشفت تطورات الأحداث منذ بدء حصار قطر، أن المنامة تنفذ كل ما يملى عليها من الأب السعودي. ولم تقف التبعية (الخليفية في البحرين) عند حدود القرار السياسي فحسب، بل امتد ليشمل الاقتصاد والحياة الاجتماعية والثقافية”. وأكد بأن “الرياض هي الحامي الأول لمصير المنامة وحكامها”.

وتوقف التقرير عند سيطرة آل سعود على اقتصاد البحرين، والهيمنة على بعض جزرها، إضافة إلى الهيمنة العسكرية التي تجلت بوضوح بعد إرسال قوات درع الجزيرة إلى المنامة عام ٢٠١١م لـ”إنقاذ طفلها الصغير (..) ضد الثوار” بحسب ما جاء في التقرير الذي خلص إلى القول بأن “البحرين محمية سعودية”.

وأشار التقرير إلى تداعيات التدخل العسكري السعودي في البحرين، بما في ذلك إجهاض طموحات الشعب البحراني “في التغيير والإصلاحات السياسية والاقتصادية”، وزيادة تأزيم الوضع في البلاد “فضلا عن تنامي انتهاكات حقوق الإنسان، وتنامي وحشية النظام وقسوته مع المواطنين”، في ظل شيوع التعذيب “في السجون المزدحمة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى