الخليج

ظريف: إيران لا تريد تأجيج التوتر مع السعودية.. ولكن عليها الكف عن دعم الإرهاب

download

طهران – البحرين اليوم

 

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في رسالة إلى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس الجمعة، 8 يناير، أن بلاده لا تريد تأجيج التوترات مع السعودية وسائر جيرانها الخليجيين، مطالبا في الوقت نفسه الرياض بالكف عن “دعم الإرهابيين”.

وقال ظريف في هذه الرسالة التي بعث بها إلى الامين العام وطلب منه إيصالها إلى كل من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة “ليس لدينا أي رغبة في حصول تصعيد في التوترات في محيطنا”.

وأضاف “علينا جميعا أن نكون موحدين في وجه التهديدات التي يشكلها المتطرفون علينا جميعا”.

غير أن الوزير الإيراني طالب السعودية بأن تقوم ب”خيار حاسم: إما أن تستمر في دعم الإرهابيين المتطرفين والإبقاء على الحقد المذهبي، وإما أن تختار علاقات حسن الجوار وأن تقوم بدور بناء يصب في مصلحة الاستقرار الإقليمي”.

وأضاف ظريف في رسالته “نأمل أن تقتنع السعودية بضرورة الاستماع إلى صوت العقل”.

وعدّد الوزير الإيراني في رسالته مآخذ طهران على الرياض ومنها “قصف القاذفات السعودية مقار دبلوماسية في اليمن” في ابريل وسبتمبر 2015 وفي 7 يناير الجاري.

كما اتهم ظريف الرياض بمحاولة وأد الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته بلاده مع الدول العظمى في يوليو، واتهمها أيضا ب”دعم إرهابيين متطرفين في سوريا” و”إساءة معاملة الحجاج الإيرانيين” و”شن حملة جوية شعواء تستهدف السكان” في اليمن.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران إثر احراق سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد (شمال شرق ايران) في قبل متظاهرين كانوا يحتجون على إعدام الشيخ نمر باقر النمر، أحد أبرز وجوه التحركات الاحتجاجية التي شهدها شرق السعودية في 2011.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى