اوروبا

عاجل: قاضي بريطاني يرفض طلب إستئناف ضد حكم بتبرئة 8 ناشطين ويصفه ب”التافه”

Unknown
من لندن-البحرين اليوم

رفض قاضٍ بريطاني طلب الإستئناف الذي تقدم به الإدعاء العام ضد تبرئة 8 ناشطين مناهضين لتجارة الأسلحة والذين إتهموا بمحاصرة معرض الأمن والدفاع الدوليين DSEIفي لندن في شهر سبتمبر الماضي.

وبرّر القاضي أنجوس هاملتون رفضه للإستئناف بأنه “تافه” ويستند على “أسس خاطئة”. واوضح القاضي أن هناك “أدلة واضحة وذات مصداقية وغير قابلة للمواجهة الى حد كبير , من شهادات الخبراء حول المخالفات التي وقعت في DSEI عام 2015”.

وقال القاضي هاملتون “إن طلب الإدعاء العام يشوه بشكل كبير من محتويات الحكم الصادر في القضية، وبالتالي يسعى للطعن في القرارات وفقا لأسس خاطئة كليا” وأضاف ” يجب على النيابة العامة على أقل التقادير قراءة الحكم كاملا، وان تقدم طلبها وفقا للوقائع وليس وفقا لما تعتقد”.

وكانت محكمة بريطانية برّات في 15 نيسان عام 2016، ثمانية نشطاء من تهم بعرقلة إنعقاد المعرض الدولي للدفاع والأمن في لندن واستندت المحكمة في قرارها الى “سعي المتهمين لمنع وقوع جرائم أكبر مثل التعذيب والقتل العشوائي الجماعي للمدنيين في أماكن مثل اليمن، وكردستان وفلسطين والبحرين”.

وكانت المتهمون في القضية كل من : عيسى العالي (من البحرين)، أنجيلا دجفيلد, ليزا بتلر, توماس فرانكلين, سوزانا منجيشا(من المملكة المتحدة)، خافيير نيدارت (من شيلي)، لويس تينوكو توريخون (من بيرو) وبرام فرانكن (من بلجيكا).

ومن جانبها أصدرت حملة الناشطين بيانا أكّدت فيه على “وقوفها على الجانب الصحيح من التاريخ الذي يرفض تسهيل التعذيب والقتل العشوائي الشامل من اجل أرباح الشركات”.

ومن جانبه قال الناشط البحراني عيسى العالي والذي تمت تبرئته “ساواصل النشاط ضد تجارة الاسلحة وخاصة تلك التي تزود بها الحكومة البريطانية نظام آل خليفة الذي يعذب ويقتل ابناء الشعب البحراني”. واعتبر العالي الحكم الصادر “نصر للشعوب الحرة لكافة المناهضين لتزويد الأنظمة القمعية بالأسلحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى