اوروبا

عريضة في البرلمان البريطاني تطالب بإطلاق سراح قادة المعارضة في الذكرى ال12 لاعتقالهم

 

البحرين اليوم- لندن

دشن مجلس العموم البريطاني عريضة برلمانية طالب فيها بإطلاق سراح قادة المعارضة في الذكرى ال12 من اعتقالهم.

وذكرت العريضة، التي نشرت في 27 مارس، أنه وخلال انتفاضة الربيع العربي المؤيدة للديمقراطية في البحرين في عام 2011 ، اعتقلت السلطات الخليفية شخصيات معارضة وزعماء دينيين ومدافعين عن حقوق الإنسان، ومنهم الأستاذ حسن مشيمع والأستاذ عبد الهادي الخواجة والدكتورعبد الجليل السنكيس والشيخ محمد حبيب المقداد والشيخ عبد الجليل المقداد ، والشيخ سعيد النوري، وعبد الوهاب حسين، ومحمد علي إسماعيل، والشيخ ميرزا المحروس، والشيخ عبد الهادي المخوضر. وأوضحت العريضة بأن المحكمة الخليفية حكمت على سبعة منهم بالسجن المؤبد، وثلاثة بالسجن لمدة 15 سنة.

وأدانت العريضة التقارير التي أفادت بأن العديد من هؤلاء الأفراد، بما في ذلك الأستاذ مشيمع والدكتور السنكيس والخواجة قد تعرضوا للتعذيب، حيث تم توثيق بعضها في تقرير لجنة التحقيق البحرانية المستقلة، والتي قالت أيضا بأن الكثيرين من السجناء لا يزالون يواجهون الحرمان من الحصول على الرعاية الطبية الكافية في الوقت المناسب.

كما عبر المجلس البرلماني عن قلقه بشأن وضع الدكتور السنكيس، الذي كان مضربًا عن الطعام منذ أكثر من عام وثمانية أشهر، بسبب رفض السلطات الخليفية إعادة أبحاثه الأكاديمية غير السياسية إلى عائلته، واستنكرت وضعه والأستاذ مشيمع في العزل الانفرادي منذ يوليو 2021.

وختمت العريضة دعوتها للحكومة البريطانية لوضع كل الامكانيات المتاحة لمطالبة الحكومة الخليفية بالإفراج عن جميع السجناء الذين ذكرت أسماءهم في العريضة، من دون قيد أو شرط.

ودشن العريضة النائب عن الحزب الاسكتلندي براندن اوهارا، وقد حظيت بتوقيع 8 أعضاء من الحزب الاسكتلندي وحزب العمال. ومن المرجح انضمام مزيد من الأعضاء من الأحزاب المختلفة في الايام القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى