العالمالمنامة

فورنت لاين: منع الصّحافي أحمد رضي من دخول الإمارات تطبيق للاتفاقيّة الأمنيّة الخيلجيّة

Untitled

البحرين اليوم – (خاص)

نشرت منظمة فورنت لاين (المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان) بياناً اليوم الخميس، ٧ أغسطس، بشأن منع دولة الإمارات من دخول الصّحافي البحراني أحمد رضي في ٣٠ يوليو الماضي. وأشار التقرير إلى إيقاف رضي في مطار دبي الدولي لمدة ٢٥ ساعة وترحيله مجدداً إلى البحرين، وذلك بدعوى كونه على على قائمة الممنوعين من دخول الإمارات لأنه “يُشكّل تهديداً للأمن القومي لدولة الإمارات” بحسب ما قال له مسؤولو أمن المطار.

وقال البيان بأنّ رضي هو “صحافي ومدافع عن حقوق الإنسان، وهو يعمل في مجال الصّحافة والدّفاع عن حرّية الإعلام وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان”. إضافة إلى تعاونه مع العديد من الصّحف المحليّة والدّوليّة ووسائل الإعلام، فإنّ رضي هو عضو مراقب في مرصد البحرين لحقوق الإنسان.

وأوضح بيان فرونت لاين بأنّ رضي تمّ اعتقاله مدّة ٤ أشهر دون محاكمة في ١٦ مايو ٢٠١٢، ومُنع من السّفر إلى السّعوديّة منذ ١٠ سنوات. وبحسب ما أفاد رضي فإنّ هذا الحظر مرتبط بتقرير قام بنشره حول الاتفاقيّة الأمنيّة الخليجيّة. كما أُعتقل في العام ١٩٩٥ دون تهمة وتعرّض للتعذيب.

البيان قال بأن السلطات في البحرين، وبقية دول الخليج، اعتادت استخدام الحظر المتكرّر للسّفر كوسيلة لعرقلة عمل المدافعين عن حقوق الإنسان. وأوضحت المنظمة بأنّ بأنّ المنع من السّفر يتم بناءاً على الاتفاقية الأمنيّة التي وقّعتها دول مجلس التعاون في الرياض بتاريخ ٢٣ نوفمبر ٢٠١٣م، والتي تركّز على تبادل المعلومات بين الدّول والبحث عن المتهمين بانتهاكات القوانين المحلّيّة، بحسب منظور هده الدّول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى