اوروبا

في تقرير بموقع “عرب نيوز”: المملكة المتحدة تتطلّع إلى تصدير المزيد من الطائرات المقاتلة إلى السعودية

من لندن-البحرين اليوم

نشر موقع “عرب نيوز” تقريرا الخميس(3 أغسطس 2017) حول مبيعات الطائرات المقاتلة البريطانية إلى السعودية بعنوان: “خط صناعي لتجميع طائرات هوك البريطانية قد يلعب دورا أكبر في السعودية”.

التقرير الذي كتبه “سين كورنين” أوضح فيه أن خط تجميع طائرات هوك الذي أنشأته شركة بي آي سيستمز البريطانية العملاقة في السعودية؛ يمكنه ألإسهام في توريد المزيد من الطائرات إلى السعودية.

وبيّن الكاتب أن العديد من شركات صناعة الأسلحة تتطلّع نحو إبرام المزيد من العقود مع السعودية في إطار رؤية العام 2030 التي طرحها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأشار التقرير إلى أن ثالث أكبر شركة دفاعية في العالم تقدّم أحدث دفعة من 22 طائرة تدريب من طراز هوك إلى السعودية، وذلك بموجب اتفاق تم إبرامه قبل عامين بعد طلب سابق بتوريد 18 طائرة.

التقرير بيّن أن التجميع النهائي للطائرات التي تستخدم لتدريب الطيارين المقاتلين سيكون داخل السعودية، ومن المتوقع أن يتم انتاج أول دفعة في الربع الثالث من هذا العام.

وكانت شركة بي إي سيستمز قامت هذا العام بتسليم الطائرات الأربع الأخيرة من صفقة من 72 طائرة من طراز تايفون إلى السعودية.

هذا و أعلنت شركة بي إي سيستمز عن ارتفاع أرباح النصف الأول بنسبة 11٪ بقيمة 945 مليون جنيه استرليني متجاوزا تقديرات المحللين.

وكانت هذه الأرقام الأولى التى قدمها الرئيس التنفيذى الجديد تشارلز وودبورن الذى تولى مهامه خلفا لـ”ايان كينج” فى شهر يوليو.

يذكر أن المملكة المتحدة تحتل المرتبة الثانية عالميا في قائمة مورّدي الأسلحة إلى السعودية، وقد صدّرت لها أسلحة بأكثر من 3 مليار جنيه استرليني منذ إعلان السعودية الحرب على اليمن قبل قرابة العامين ونصف العام.

وأثارت تلك الصفقات موجة اعتراض من منظمات حقوقية دولية، ومن بينها حملة مناهضة تجارة السلحة (CAAT) التي قدّمت دعوى إلى المحكمة البريطانية العليا حول عدم مشروعية مبيعات السلحة البريطانية إلى السعودية، إلا ان المحكمة رفضت الدعوى مدّعية أن المبيعات تتسق مع القانون البريطاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى