سجن جوالمنامة

في يوم الضّحايا: سجناء “الحوض الجاف” يجدّدون موقفهم ب”مقاطعة القضاء” الخليفي

Sanabis-Detainees

البحرين اليوم – (خاص)

صدر اليوم الخميس، 26 يونيو، بيانٌ عن معتقلي الرأي في سجن الحوض الجاف، وقال بأنّ هذا اليوم الذي يصادف اليوم العالمي لضحايا التّعذيب يمثّل فرصةً “لكشف ظلامة أكثر من 4000 سجين رأي يحتجزهم النظام الحاكم في البحرين كرهائن، ويتعرض غالبيتهم للتعذيب الممنهج”.
وقال البيان بأنّ التعذيب ضدّ المعتقلين أمر ثابت و”بالدليل القاطع في سجلات العديد من منظمات حقوق الإنسان ومن المؤسسات المعنية بضحايا الانتهاكات والتعذيب على مستوى العالم، فضلاً عن الشهادات الحيّة والتي أفاد بها الكثير من معتقلي الرأي أمام هيئات المحاكم المحلية وأكدوا خلالها تعرضهم للتعذيب الممنهج والقاسي الذي بلغ في بعض الأحيان إلى الإصابة بعاهاتٍ مستديمة”.
البيان أكّد أن “معاناة معتقلي الرأي في البحرين زادها ألماً وإحتقاناً تلك المحاكمات الصورية المُسيسة والتي وصفتها منظمات حقوق الإنسان العالمية بإنها “محاكم للظلم”، متحدّثاً البيان عن “المؤسسة القضائية” التي أصبحت “أداةً للقهر والتستر على جرائم التعذيب، والإستمرار في لهجة الأحكام القضائية المشددة”، بحسب البيان.
وفي نهاية البيان، قال المعتقلون بأنهم يجدّدون الموقف السّابق بضرورة “إسقاط شرعية القضاء الصوري” ودعهم “كل الأصوات المنادية بمقاطعة القضاء”، وذلك بسبب النتيجة القطعية، كما يصف البيان، التي تؤكّد أن “فساد المؤسسة وعدم جدوى التعاطي معها”.

يُشار إلى أنّ معتقلي البحرين، وخصوصاً في سجن الحوض الجاف، يعانون باستمرار من الإجراءات الانتقامية من قِبل أجهزة النّظام وحرس السّجون، وقال بيان سابق لائتلاف 14 فبراير بأنّ النّظام عمِد إلى زيادة التّضييق على المعتقلين، ومنعهم من ممارسة حرّياتهم الدّينيّة.
والجدير بالذّكر أيضاً، أن الناشط الحقوقي نبيل رجب أطلق، فور الإفراج عنه الشّهر الماضي، دعوة لمقاطعة الإجراءات القضائيّة ونظام المحاكم، وهي دعوةٌ قال رجب بأنّها بحاجةٍ إلى تنسيقٍ مع المنظمات الحقوقيّة في الدّاخل والخارج لتُعطي ثمارها، على حدّ وصفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى