إصدارات

كتاب “لا تكُنْ شَاهِدَ زُور !” للدكتور سعيد الشهابي

المحتوى

م
لا
ك
ال
ة
ی
ا
م
لا
ك
ال
ة
ی
ا
م
لا
ك
ال
ة
ی
ا
  1. بداية الكلام
  2. هل الشیخ حمد حاكم عادل ام ظالم؟
  3. أیهما أشد خطرا على شعب البحرین: الشیخ حمد ام عمه؟
  4. العنوان الأوسع لرسالة الدین
  5. إقامة العدل ومقاومة الظلم
  6. ولنا في سیرة أئمة المسلمین عبرة
  7. تضحیة الإمام الحسین (ع)
  8. حدیث صفوان الجمال
  9. ركام من الأخطاء على مدى سنوات أربع
  10. اما نحن فقد قبلنا كأكثریة، بحق الاقلیة، ألیس ذلك خطأ سیاسیا؟
  11. حقیقة المناورة السیاسیة
  12. أربعة أعوام من الجمود تحت التخدیر
  13. ماذا حققت المقاطعة، وماذا حققت المشاركة؟
  14. التأصیل لخط الرفض ومواجهة الظلم
  15. التخلي عن ثقافة المعارضة
  16. الاوضاع الدولیة والاقلیمیة لصالحنا: لنا ام علینا؟
  17. هل هي هدنة؟
  18. هل هي مصالحة؟
  19. ذریعة تقلیل الضرر
  20. مقاطعة الانتخابات موقف موجه ضد النظام ولیس ضد غیره
  21. هل تعتبر مقاومة الظلم الخلیفي تمردا على الموقف الاسلامي؟
  22. لا تقدم رقبتك للجزار
  23. كلمة أخیرة

 

[divide color=”#dd3333″]

 

بسم الله الرحمن الرحیم

د. سعيد الشهابي - الأمين العام لحركة أحرار البحرين
د. سعيد الشهابي – الأمين العام لحركة أحرار البحرين

والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا، وان الله لمع المحسنین” العنكبوت 69 ،هذا الكتیب یهدف لطرح وجهة نظر شخصیة حول الوضع الذي تعیشه بلدنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولیة امام الله وامام دماء الشهداء الابطال، والضمیر والتاریخ. انه لا یهدف لمصادرة رأي أحد او موقفه،بل یأمل ان یركز الانظار على الوضع الذي تعیشه البلاد منذ ان استلم الحاكم الحالي زمام الحكم من ابیه بعد وفاته، وهو الأخطر منذ ان احتلت العائلة الخلیفیة ارضنا في 1783 . انه محاولة لاعادة شيء من التوازنالى روح النضال والمقاومة المدنیة لنظام ما برح یخطط ضد أهل البحرین، ویسعى لاحداث تغییر جوهري في التوازن السكاني بین أبنائه الذین عاشوا أحبة متقاربین، یجمعهم الولاء لله والوطن والعمل للوصول الى صیغة تعایش یساهمون في بلورتها ضمن نصوص الشرائع الاسلامیة والانسانیة. انها وجهات نظر أطرحها انطلاقا من الرغبة في الحفاظ على شيء من قداسة الموقف، أبتغي من ذلك وجه الله، ولا شيءسواه.

ولا بد من التنویه الى عدد من الامور:

اولها: ان الكتاب یعبر عن موقف شخصي ولا یمثل بالضرورة رأي الاتجاه الذي أنتمي الیه

ثانیها: ان المفاهیم المطروحة قابلة للنقاش، ولا أعتبرها الحقیقة المطلقة

ثالثها: ان تلك المفاهیم مطروحة وفق فهم النصوص التي تضمنتها، ولم أقصد ان أستهدف بها أحدا. وأرجو ان لا یكون انطباقها على بعض المواقف سببا لرفضها. فقد انطلقت في ذلك على اساس قول الامام عليعلیه السلام: لا تقیسوا الحق بالرجال، ولكن قیسوا الرجال بالحق، او قوله: اعرف الحق تعرف أهله. والحق هو القرآن الكریم، وسنة نبیه صلى الله علیه وآله وسلم، والأئمة الاطهار علیهم السلام.

رابعا: أتمنى ان یكون التفاعل مع افكاره منطلقا من الآیة الكریمة التيتصف المؤمنین بانهم “الذین یستمعون القول فیتبعون أحسنه”.هل الشیخ حمد حاكم عادل ام ظالم؟

كلمة ” العدل ” استُعملت في القرآن الكریم في أكثر من مدلول نشیر إلى أهمها كالتالي:

  • العدل بمعنى الاستقامة في الفعل بوضع الشيء موضعه، فلا ظلم ولا جور، و تدل علیها الآیات القرآنیة التالیة:

          قال الله عز وجل : ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) سورة النساء ،الآیة : 58

          و قال عز من قائل : (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون ) سورة الأعراف، الآیة : 159

اما الظلم في المصطلح الشرعي فله عدد من المعاني منها التصرف فيحقّ الغیر بغیر حق، أو مجاوزة الحق. وقیل: الظلم عبارة عن التعد يعن الحق إلى الباطل، وهو الجور، وقیل: وضع الشيء بغیر محله بنقص أو زیادة أو عدول عن زمنه، وقیل: الظلم وضع الشيء في غیر موضعه، والتصرف في حقّ الغیر، ومجاوزة حد الشارع لو طبقنا مفاهیم العدل والظلم على نظام الشیخ حمد لاتضح لنا ما یلي:

  1. انه حكم عائلي توارثي لا یساوي بین الناس في فرص الوصول الى الحكم، بل یقتصر على توریثه في العائلة الخلیفیة. وفي هذا ظلم مجحف للناس لانه یبعدهم عن ادارة انفسهم، واتخاذ قرارات بانفسم في ما یتعلق بامورهم. خلافا لقوله تعالى:{ وأمرهم شورى بینهم } سورة الشورى الآیة 38 ، وسمة التشاور لا مكان لها في النظام الذي یتوارث الأبناء الحكممن آبائهم.
  2. ان نظام حكم الشیخ حمد لا یمارس العدل على اي مستوى من المستویات. فهو لا یساوي بین الناس في الحقوق والواجبات، بل یمارس المحسوبیة والواسطة في كل شيء ویشجع على الرشوة لتسییر امور الناس، كما یحدث في قضایا الاسكان والتوظیف واستصدار جوازات السفر والحصول على تأشیرات للعمالة الاجنبیة.
  3.  النظام لا یساوي في توزیع الثروة أو ما اصطلح علیه إسلامیا بالمساواة في العطاء، بل تستحوذ العائلة الخلیفیة على كافة موارد الدولة العائدة للمواطنین وتعتبرها ملكا لها وتتصرف فیها كما تشاء. فالعائدات النفطیة ملك مطلق للعائلة تتصرف فیها كماتشاء بدون ضوابط او قوانین، بل أنها لا تفصح للناس عن مقدارها. عائدات النفط مثلا تبلغ في الوقت الحاضر قرابة 6 ملیارات دولار سنویا، ولكن لا یدخل میزانیة الدولة سوى مبلغ یقل عن نصفها.فأین تذهب بقیة الاموال؟ ولماذا تسرق بهذه الصورة الواضحة؟خلافا لمبدأ التوزیع العادل للثروة؟
  4. العائلة الحاكمة بجمیع أفرادها لا تخضع لحكم القانون ولیس للنظام القضائي سلطة على أي من أفرادها بل أن كل القضاة تحت تصرف العائلة الخلیفیة بجمیع أفرادها، والشیخ حمد هو الذي یعین القضاة، ویفترض فیهم الولاء والطاعة.
  5.  الاسلام دین الدولة حسب نص الدستور ولكن لا یطبق من قوانین الإسلام سوى القلیل مما یتعلق بالأحوال الشخصیة. أما موازین العدل التي وضعها الإسلام فهي آخر ما یتحدث عنه النظام فضلا عن تطبیقه.

أیهما أشد خطرا على شعب البحرین: الشیخ حمد ام عمه؟

خلال الخمسة وعشرین عاما التي سبقت صعود الشیخ حمد الى الحكم،ساد التوتر السیاسي والامني في البلاد بسبب اصرار المعارضة على مقاومة الاستبداد الذي أعقب تعلیق العمل ببعض مواد الدستور وحل المجلس الوطني في 1975 . والیوم یهیمن الشیخ حمد وسیاساته على البلاد. فلننظر الى ممارسات الحكم الحالي وسیاساته، ونقارنها بالحقبة السابقة، ومن ثم لنقیم ما اذا كان من المناسب مسایرة هذه السیاسات واقرارها ام مقاومتها ولو بالقلب على الاقل. وسوف نلاحظ من هذه الامثلة ان الشیخ حمد لیس كعمه، فهو لا یكتفي بعلاج الظواهر، بل یعمد الى حلول جذریة للقضایا الخلافیة مع ابناء البحرین.

1. في اغسطس 1975 اتخذ الشیخ خلیفة قراره المشؤوم بتعلیق العمل ببعض مواد الدستور التي تنظم الممارسة السیاسیة للمواطنین في ضوء ذلك الدستور، وحل المجلس الوطني. وبقي الشعب معارضا لذلك طوال سنوات ربع قرن متواصلة، لم یكل ولم یمل ولم یضعف. وبرغم سیاسات القمع التي أسسها الضابط البریطاني ایان هندرسون، بقي الشعب شامخا، ولم تكسر شوكته، ولم تلن عزیمته. جاء الشیخ حمد ولسان حاله یقول لعمه: ماذا یعني وجود دستور للبلاد اذا كانالعدید من مواده معلقا؟ كیف نبرر للعالم هذا الموقف؟ وبدلا منتفعیل تلك المواد، قام الشیخ حمد بالغاء الدستور جملة وتفصیلا، وفرض دستوره الخاص الذي لم یكن للشعب اي دور في صیاغتها و اقراره.

2. أقام الشیخ خلیفة حكمه على اساس القمع الشامل. فأنشأ جهاز أمنقمعیا لا نظیر له الا في بلدان قلیلة في المنطقة ونصب علیه ایان هندرسون وجلاوزته. فكان المعارضون یعتقلون ویتعرضون للتنكیلوالتعذیب، فتحرق جلودهم باعقاب السجائر وتثقب بالمخاریز، فكانوا یتألمون ویصرخون بأعلى أصواتهم من الألم، فیسمعهم العالم فیتعاطف معهم بالبیانات الداعمة التي تشجب الممارسات الخلیفیة.

ذلك التعذیب الوحشي ادى الى استشهاد عدد من المواطنین فيزنزانات التعذیب، ولكنه لم ینل من عزیمة الشعب أو یضعف إرادته واصراره على ممارسة المعارضة ورفض الاستبداد. وعندما جاء الشیخ حمد استدرك الامر ولسان حاله یقول لعمه: لماذا تمارس التعذیب بهذا الاسلوب؟ وبدأ أسلوبا آخر. فبدأ عهده بالتخدیر النفسي للناس، واستعمله على اوسع نطاق. فهو یغرز المادة المخدرة في الجسد ثم یقوم بقطع الید الیمني، ثم الیسرى، ثم یزید حقنة التخدیر، ویقطع الرجلین وهكذا. یحدث كل هذا والضحیة لا یتألم لانه واقعتحت تأثیر التخدیر. وما ان یصحو من ذلك التخدیر حتى یجد نفسه مقطعا، یحدث كل ذلك بدون ان یشعر بالالم. سیاسة التخدیر هذه أدت الى تقطیع اوصال المعارضة حتى وصلت الى ما وصلت الیه الآن من ضعف وخور، بعد ان خسرت قدرتها على الحركة. فالشیخ حمد لم یتعاط مع التمرد الشعبي بالطریقة التي انتهجها عمه، بلتبنى سیاسة التخدیر من الیوم الاول، لتساعده في التغییر الجذري في البلاد لاحقا.

3. مارس الشیخ خلیفة سیاسة القمع الشاملة ضد المعارضین كما أسلفنا، فزج بهم في السجون، ومارس أبشع وسائل التعذیب بحقهم منذ1975 حتى 2000 . ومع ذلك لم یستطع القضاء على المعارضة، بل ازدادت قوة مع الوقت حتى انفجرت الاوضاع في الانتفاضة الشعبیة المباركة في 1994 . كما ادت الى تشویه سمعة العائلة الخلیفیة فيالعالم، فصدرت التقاریر الدولیة التي تدین ممارساتها القمعیة، وبلغ الامر درجة خطیرة بالنسبة لهذه العائلة الجائرة في 1992 عندماوضعت البحرین على قائمة الدول الخاضعة للرقابة الدولیة حول انتهاك حقوق الانسان. الشیخ حمد جاء لیقول لعمه: ما جدوى هذه السیاسة؟ واتخذ قراره بتغییرها جذریا. فبدلا من سجن زعماء المعارضة وتعذیبهم، سعى لشراء بعضهم بشكل كامل، ومارس التخدیر مع البعض الآخر، وبلغ الامر في الوقت الحاضر مستوى لمتشهده البحرین منذ الاحتلال الخلیفي للبلاد، حیث اصبح بعض رموز المعارضة یدعو للانخراط في مشروعها السیاسي ودعم”المشروع الاصلاحي لجلالة الملك“، والتخلي حتى عن الرفض القلبي للمنكر الذي تمارسه. هل شهدت المعارضة وضعا كهذا منقبل؟ الشیخ حمد نجح بتفوق في تحیید رموز المعارضة بسیاساته تلك، ألیس كذلك؟

4. تعاطى الشیخ خلیفة مع ظاهرة الاضرابات العمالیة المؤثرة التيعمت البلاد في الخمسینات والسیتنات وبدایة السبعینات، بسیاسته الخاصة، فقام باستقدام العمالة الاجنبیة بعد حل المجلس الوطني الذي تزامن مع الطفرة النفطیة التي فتحت المجال لتوسع النشاط الاقتصادي. ومع ازدیاد العمالة الاجنبیة انتشرت ظاهرة البطالة بین المواطنین، فتعالت الصیحات من العاطلین. فكان موقف الشیخ خلیفة ان طرح شعار “بحرنة الوظائف” على امل ان یؤدي ذلك الى تخفیف الضغط على عائلته. ولكنها لم تجد شیئا. جاء الشیخ حمد ولسان حاله یقول لعمه: ما معنى شعار “بحرنة الوظائف” الذي مر علیه قرابة العشرین عاما؟ فطرح بدلا من ذلك شعارا لم یعلنه ولكنه یمارسه بوضوح یقول “بحرنة الأجانب”، فطرح مشروع التجنیس الذي یهدف، بین ما یهدف الیه، لاسكات المعترضین على وجود اكثر من ربع ملیون عامل اجنبي، في الوقت الذي تتصاعد فیه ظاهرة البطالة بین المواطنین، والیوم یجنس تلك العمالة بالآلاف لیضایقوا المواطنین في أرزاقهم ولیستخدمهم كورقة سیاسیة یستخدمها في شراء الأصوات الإنتخابیة وكسب المرشحین.

5. انتهج الشیخ خلیفة سیاسة التعایش مع الوضع السكاني بأسالیب التمییز على اسس مذهبیة وعرقیة، وبقي الحكم الخلیفي یوصف في الاعلام الدولي عادة بـ “حكم الاقلیة”. وقد دعمت بریطانیا حكم الأقلیات في رودیسیا (زیمبابوي حالیا) وجنوب أفریقیا والعراق والبحرین. الشیخ حمد سعى لتغییر هذه الظاهرة بمشروع خطیر لمیمارسه من سبقه من الحكام الخلیفیین. فتبنى مشروع “التجنیس” كأساس لتغییر التركیبة السكانیة. وبهذا یسعى الشیخ حمد لتغییر نظرة العالم الى حكم عائلته، وبشكل تدریجي تتغیر النظرة الیه وتقل الضغوط. الشیخ حمد مارس التغییر السكاني بشكل منهجي، فطر حفي العام 2002 مرسوما ملكیا یقضي بمنح الجنسیة البحرینیة لمواطني دول الخلیج الاخرى بدون ان یطلب منهم التخلي عن جنسیاتهم الاصلیة. طرح هذا المرسوم، ثم تم تغییبه عن الوسائلالاعلامیة بشكل كامل، تماما كما حدث مع بقیة المراسیم مثلالمرسوم 56 الذي طرح لحمایة المعذبین وقانون الصحافة. هذا التغییب لا یعني الالغاء، ولكن ابعاد الانظار عنها حتى حین. الشیخ حمد تبنى تغییر التركیبة السكانیة كأساس ثابت في سیاسته. ویعتقد ان مشروعه السیاسي لم یطرح في مطلع 2001 الا بعد ان اتخذت العائلة الخلیفیة قرار تغییر التركیبة السكانیة بشكل جذري. والیوم یظهر لنا تقریر البندر سیاسة رسمیة وتنظیما حكومیا تابعا للدیوان الملكي یقوم على تنفیذ هذه السیاسیة. ونظرا لأهمیة هذه الخطوة وخطورتها وما یمكن ان تثیره من مشاعر، طرحت كافة الاجراءات الاخرى لتسهل تنفیذ تلك السیاسة. فالتغییر السكاني سیاسة محوریة واستراتیجیة، اما بقیة الاجراءات فطرحت لتقلیل المقاومة لتلك السیاسة. فاطلاق سراح السجناء السیاسیین في فبرایر 2001 جاءاستجابة للضغوط الخارجیة وساهم في قیام اجواء مهرجانیة واسعة شغلت الناس وفسحت المجال للمتآمرین ضد الشعب لتنفیذ خطة تغییر التركیبة السكاني, وقرار الشیخ حمد مؤخرا بإلغاء التصویت الإلكتروني یأتي ضمن هذا السیاق بعد أن فضح تقریر البندر الخطة المبیتة للتزویر الواسع لنتیجة الإنتخابات الصوریة. وهكذا الامر معبقیة الاجراءات والوعود التي طرحها الشیخ حمد امام الشعب ثم تخلى عنها. فسیاسته تقوم على اساس خلق اجواء مهرجانیة متواصلة ابتداء باجواء المیثاق والبهرجة الاعلامیة التي صاحبته، واطلاق سراح السجناء، ثم لجنة تفعیل المیثاق. هذه الخطوات فسحت المجال للشیخ حمد لفرض دستوره في فبرایر 2002 .

وبرغم المعارضة الاولیة لذلك الدستور، واصل الشیخ حمد المظاهر المهرجانیة بطرح مشروع الانتخابات البلدیة الذي لم یقدم او یؤخر شیئا، ولم یتطرق حتى الآن الى مصالح العائلة الخلیفیة ولم یلمس الاراضي التياستلبتها من ارض البحرین وبحرها. واستكمل المشروع المهرجاني بالانتخابات الصوریة لنصف اعضاء مجلس الشورى. كل هذه الاجراءت بقیت شكلیة وساهمت في احكام القبضة الخلیفیة على الامور.

6. قامت سیاسة الشیخ خلیفة على اساس معادلة بسیطة. فالشیخ خلیفة یأخذ مثلا عشرة دنانیر ولا یعطي الناس شیئا. فیشعر المواطنون بالجوع وترتفع صیحات الاستنكار والشجب لسیاسة التجویع هذه. الشیخ حمد انتهج سیاسة اخرى. فأصبح یأخذ مائة دینار ویعطي المواطنین خمسة دنانیر. هذه الدنانیر الخمسة تخفف ألم الجیاع، فتهدأ ثورتهم، ویقل غضبهم على النظام الذي ازداد سلبه للثروات بدون حساب.

7. الشیخ حمد عمم الفساد كممارسة، وأشرك المواطنین فیها. فالسیارات اللكزس والمخصصات العالیة التي تعطى للمرتبطین بالمشروع الخلیفي بقرارات من العائلة الخلیفیة، تهدف لإشراكهم في الفساد المالي والسلب والنهب على حساب المواطنین العادیین. فمن یقبل بالعطایا التي لا تتناسب مع وظیفته ویستمتع بالامتیازات الاخرى والعلاوات الهائلة، یصبح شریكا في الفساد ویستدرج لممارسة الفساد المالي والاداري، ویقوم بدور “الواسطة” في مسائل الاراضي والقضایا القانونیة العالقة والتوظیف. وعلى اقل تقدیر، سوف یصمت لسانه وتعمى عینه عن خطایا النظام وجرائمه. ان سیاسة تعمیم الفساد تهدف لمصادرة العدالة وتكریس سیاسات الاستلاب والنهب،وتغییب سلطة القانون، وهو امر اصبح سائدا في السنوات الاخیرة على نطاق واسع.

8 – وثمة قضایا أخرى تكشف عمق الازمة المعاشیة للمواطنین. فأزمةالسكن تتفاقم لأسباب عدیدة. اولها ان العائلة الخلیلفیة أصبحت أكثر استحواذا على الاراضي البریة والبحریة. و وفقا لبعض التقاریر فانالارض المتاحة لسكن المواطنین لا تتجاوز ال 10 بالمائة من مجموع مساحة أراضي البلاد، بینما تتحكم العائلة الخلیفیة بشكل كامل في الـ 90بالمائة الباقیة.

ان سیاسات بیع الاراضي وشرائها لیست من صلاحیات المجالس البلدیة،بل ان العائلة الخلیفیة هي التي تصدر قرارات بیع الاراضي للاجانب، وذلك لخدمة اهدافها البعیدة المدى. فسماحها للاثریاء الخلیجیین بشراء الاراضي بدون عائق او شرط دفع اسعار الاراضي الى معدلات غیر مسبوقة، حتى اصبح مستحیلا على المواطن العادي التفكیر في امتلاك قطعة ارض بعد ان وصل سعر القدم المربع في ارخص المناطق الى اكثر من عشرة دنانیر.

أما سیاسة استصلاح الاراضي وردم السواحل فتقع خارج صلاحیات المجالس البلدیة. ولذلك قامت العائلة الخلیفیة بتوزیع الاراضي البحریة على من تشاء من افرادها واصدقائها الاجانب والمحلیین، حتى لم تعدهناك مساحة متوفرة للمواطنین. ولیس هناك ساحل واحد یصلح للاستخدام العام، بینما وضعت هذه العائلة یدیها على كافة السواحل بدون حدود، وخارج اطر الانظمة والمجالس البلدیة. وبالنظر الى السواحل منالذي منعت الحكومة استعماله مؤخرا، یتضح Google Earth خلالمدى الجریمة التي ارتكبتها ضد اهل البحرین. فقد أنشأت أرصفة للیخوت على طول السواحل التي اصبحت ملكا خاصا لافرادها واصدقائها، وشقت الطرق المائیة في المیاه الضحلة لمرور الیخوت الكبیرة. والصور الفضائیة لجزر ام النعسان وجدة والسواحل الغربیة والشرقیة للبلاد تكشف مدى التدمیر الذي لحق بالبیئة البحریة جراء هذه التصرفات الاجرامیة. فقد تم تدمیر الفشوت “الشعب المرجانیة”الضروریة لحیاة انواع شتى من الاسماك بسبب سیاسات الردم التي لمتؤسس على قواعد وشروط علمیة.

ان ما ارتكبته العائلة الخلیفیة من جرائم لها ابعاد عدیدة. فهي جرائم ضداهل البحرین المحرومین من السكن، وجرائم ضد البیئة البحریة التيعاش علیها الآباء والأجداد عبر قرون من الزمن، ولم یختل التوازن فیها الا بعد ان وضعت العائلة الخلیفیة ایدیها علیها ودمرتها تماما. اما في الاراضي البریة، فقد ادت السیاسات الخلیفیة الى تدمیر البیئة الزراعیة تماما، فنضبت عیون الماء وردمت كلها واختفت معالم حضارات سابقة امتدت عبر التاریخ. وقتلت النخیل التي زرعها الآباء والاجداد، وحدثت حالة من التصحر غیر مسبوقة في البلاد. المجالس البلدیة لم تستطع ولنتستطیع التأثیر على السیاسات البلدیة الحقیقیة. وكل ما استطاع هؤلاء عمله انهم اصبحوا موظفین ینفذون السیاسات الخلیفیة من حیث یشعرون او لا یشعرون، وخداما لهؤلاء الطغاة، یبصمون على ممارساتهم، ضمن سیاسات التمییع والاحتواء والتطبیع. فتجربة المجالس البلدیة تجربة سیئة جدا، إذ وفرت شهادات زور للنظام الذي لم تتغیر ممارساته في مجالا لهیمنة على الاراضي البریة والبحریة والسواحل، ولم تستطع اخضاعا لممتلكات الخلیفیة للقانون بأي صورة. أما آن لنا ان نقرر مقاطعة النظام في هذا المجال لنحافظ على شيء من القیم والاخلاق والضمیر؟

لقراءة بقية الكتاب عبر الوصلة التالية:

https://bahrainalyoum.net/wp-content/uploads/2014/10/1.pdf

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى