العالمالمنامة

محكمة بريطانية تصدر حكما بسجن المدير التنفيذي السابق لشركة “ألبا”

0ff20557-aa6c-492d-b1a5-dbf26bf59071

البحرين اليوم – (خاص)

أصدرت محكمة بريطانية يوم أمس الثلاثاء (٢٢ يوليو) حكما بالسجن لمدة ١٦ شهرا بحق” بروس هول” المدير التنفيذي السابق لشركة ألمنيوم البحرين”ألبا” بسبب ما سماه القاضي “قضية فساد خطيرة للغاية”. وقد أقر بروس هول بأنه مذنب في تهمة واحدة بالتواطؤ على الفساد، وتتعلق بتقديم رشاوى بعدة ملايين من الجنيهات بالاتفاق مع الملياردير الكندي البريطاني فيكتور دحادحة والوزير الخليفي عيسى علي الخليفة.

وكان هول عقد اتفاقية مع مكتب جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا وظهر العام الماضي كشاهد إدعاء في محكمة دحادحة التي انهارت العام الماضي بسبب تغيب اثنين من الشهود الرئيسين.

وتركزت الإتهامات على دحادحة بأنه دفع رشاوى بقيمة ٣٨ مليون جنيه استرليني لعيسى علي الخليفة مقابل توقيع عقود بقيمة ٣ بيلون جنيه للشركات التي يمثلها ومنها وشركة الألمنيوم الأمريكية”ألكوا”. وتمت تبرئة دحادحة حينها فيما اعتبرته هيئة التحكيم مصدر إحراج كبير.

وقد أمر القاضي السيد هول بدفع مبلغ نصف مليون جنيه كتعويض لشركة ألبا مع مصادرة مبلغ قدره ٣ مليون جنيه منه. وقال القاضي في حيثيات الحكم” أن السيد هول سمح لنفسه أن يصبح ممثلا لعيسى الذي كان رئيسا لألبا حينها وقبل الرشوة لصالحه”.

وكان دحادحة اعترف بدفعه مبلغ ٣٣ مليون جنيه لعيسى الخليفة غير أن محاميه جادلوا بأنها لم تكن دفوعات فاسدة لأن مجلس ألبا وافق عليها. وقد اعتبر هذا الحكم انتصارا لمكتب مكافحة الفساد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى