إقتصادالخليج

مديرة صندوق النقد الدولي: تراجع النمو في دول الخليج.. مع استمرار انخفاض أسعار النفط

كريستين لاغارد
كريستين لاغارد

الدوحة – البحرين اليوم

حضّت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، الدول الخليجية على إجراء “تعديلات مالية” لمواجهة انخفاض أسعار النفط، متوقعة خلال زيارتها العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأحد 8 نوفمبر، بقاء الأسعار على مستوياتها المتدنية لسنوات.

وقالت لاغارد عقب لقائها وزراء ومسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي “نعتقد أن سعر النفط سيستمر على المستوى الذي هو عليه بضع سنوات، وبنتيجة ذلك، على دول مجلس التعاون إجراء بعض التعديلات المالية”.

وأوضحت في مؤتمر صحافي في الدوحة أن هذه التعديلات تشمل “رقابة صارمة” على الإنفاق، لا سيما في ما يتعلق برواتب القطاع العام، وتشجيع القطاع الخاص.

وأضافت “من وجهة نظرنا، على كل دول مجلس التعاون أن تتابع تنفيذ (التعديلات) أو تبدأ بتنفيذها”، مشيرة إلى أن “حجم التعديلات وضرورتها” يختلف بين دولة وأخرى.

وانخفض سعر النفط بأكثر من النصف منذ العام 2014. وسجل سعر مزيج “برنت” 47,42 دولارا للبرميل.

وبحسب لاغارد، يتوقع صندوق النقد تراجع النمو في دول مجلس التعاون من 3,2 بالمئة خلال 2015، إلى 2,7 بالمئة في 2016، وانخفاض عائدات الصادرات بنحو 275 مليار دولار هذه السنة مقارنة بـ 2014.

وأكدت المسؤولة الدولية أن “استراتيجيات التعزيز المالي المخططة بشكل جيد يجب أن توضع موضع التنفيذ بأسرع وقت ممكن، وأن تبلغ ليفهم الناس كيف سيتم التعديل”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى