المنامة

مرزوق: رحيل خليفة حل لمشكلة النظام وليس حلا لقضية شعب ومؤسسة حكم

البحرين اليوم – خاص
ذكر رئيس رابطة الصحافة البحرينية في لندن الصحفي عادل مرزوق أن الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير خارجية (السعودية) سعود الفيصل للبحرين بعد ساعات من اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي السيد جون كيري، أوصلت رسالة لحمد آل خليفة مفادها بأن “لا يتذرع برفض سعودي للإصلاح”، مؤكدا أن الكرة الآن في ملعبه.

وقال مرزوق في تغريدات على حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي أنه لا يعوّل على أن هذه الزيارة ستحدث اختراقا كبيرا في حاجز الصد الذي يمثله حمد ووزير ديوانه خالد آل خليفة، مشددا أن الاثنين يمثلان عنوان للأزمة.

وتطالب الغالبية الساحقة من المعارضة الشعبية في البحرين برحيل القبيلة الخليفية من الحكم ومحاسبة جميع المتورطين في قتل الشهداء وتعذيب المعتقلين، وتحمل رأس السلطة حمد ولوي عهده سلمان المسؤولية

واشار مرزوق إلى أنه يجب عدم اغفال تعقيدات “الأزمة” في البحرين وأن اي حل سياسي لن يرضي الجميع ، متوقعا أن حمد سيشترط حماية أفراد عائلته من أي محاسبة، الأمر الذي سيؤدي إلى كسر الحلول الهشة.

وحول ما اذا كان تنحية خليفة بن سلمان ستفضي إلى حل، قال مرزوق: “إن عنونة الحل في البحرين برحيل خليفة واستبداله بـ(سلمان) لا تكفي”، مشيرا إلى أن ذلك “حل لمشكلة في داخل النظام ولا يمثل أبدا حل لأزمة شعب ومؤسسة حكم”، مؤكدا أن خليفة بن سلمان ومنذ العام 2003 هو صورة وبلا صلاحيات، استخدمه حمد ووزير الديوان كواجهة لانتهاكات النظام، لافتا إلى أن رحيله تحصيل حاصل.

ونصح مرزوق المعارضة (الجمعيات السياسية) بالقول: “تؤمن الجمعيات بسلمان آل خليفة (ولي العهد النظام) مفتاحا للحل، وحتى لا تقع في أزمة الكويت السابقة فالأفضل هو الدفع بإبعاده عن رئاسة الحكومة ، مشددا على أن هناك عقد اجتماعي انكسر ولابد من صياغة عقد جديد ، ورحيل خليفة بن سلما لا يجب أن يعني للمعارضة الكثير على الرغم من أهميته التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى