العالم

مطالبات بإنهاء سياسات الإنتقام الجماعية من المعتقلين في سجن الحوض الجاف بالبحرين

dry-dock
من واشنطن-البحرين اليوم

دعت أربع منظمات حقوقية منضوية تحت مظلة التحالف الحقوقي البحراني الى انهاء حالة الإنتقام الجماعي ضد المعتقلين في سجن الحوض الجاف.

وأصدر كل من مركز البحرين لحقوق الإنسان (BCHR)، جنبا إلى جنب مع أميركيين من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)، ومعهد البحرين لحقوق والديمقراطية (BIRD)، والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR )، بيانا دعت فيه الى “الإنهاء الفوري ودون قيد أو شرط لسياسات الانتقام الجماعي الغير مبرر ضد السجناء في معتقل الحوض الجاف”.

كما ودعت المنظمات الى وضع حد للممارسة الممنهجة من سوء المعاملة وسوء معاملة السجناء السياسيين في البحرين، وتقديم حراس السجن للمسائلة على أعمالهم.

كما ودعت الى “دعم التشريعات الدولية التي تحظر أي شكل من أشكال التعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو غيره من أشكال إساءة المعاملة أو العقاب”.

وياتي هذا البيان بعد تواتر الأنباء الواردة من سجن الحوص الجاف والتي تشير الى إقدام السلطات على معاقبة السجناء إثر هروب 17 شخصا منهم اواخر الأسبوع الماضي. وتؤكد تلك الأنباء على تعرض السجناء وخاصة في المباني 16 و 17 الى عمليات تعذيب جماعية.

و في هذا الصدد تلقى مركز البحرين لحقوق الإنسان تقارير مثيرة للقلق من أسر المعتقلين في الحوض الجاف، تشير الى تعرضهم لسوء المعاملة إنتقاما لهروب السجناء. ونقلت عائلة أحد المعتقلين عنه قوله أن قوات السجن ضربت رأسه على الحائط. فيما اعلن المعتقلون اضرابا عن الطعام.

واعتبرت المنظمات أن العقاب العشوائي تمارسه السلطات وعلى نطاق واسع في سجون البحرين.
وأشارت في هذا الخصوص الى التقارير الموثّقة التي أعدها المركز ومنظمتي BIRD، وADHRB حول تعذيب المعتقلين في سجن جو في مارس من العام الماضي, إثر إحتجاجهم على سوء المعاملة. وأوضحوا بان السلطات عاقبت كافة السجناء بالرغم من ان بعضهم قام بالإضراب.

واكّدت المنظمات خرق البحرين للقوانين والمواثيق الدولية التي تحفظ حقوق المعتقلين وحثت السلطات على الإلتزام بها ووقف سياسات الإنتقام الجماعية بحق المعتقلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى