المنامةتقارير

معجم ثورة البحرين في شهر رمضان ١٤٣٥ هـ/ ٢٠١٤م

BsSKEuHCEAAHP1p

البحرين اليوم – (خاص)

شهِد شهر مضان هذا العام حضوراً واسعاً للثّورة عبّر عنه تنوّع الفعّاليّات التي أقامتها القوى الثوريّة والبلدات على امتداد الشّهر. وقد حمِلت هذه الفعّاليات أسماء وشعارات شكّلت بمجموعها ما يُمكن وصفه ب”معجم الثورة في شهر رمضان.

وفيما يلي جرْد إحصائي عام، وهو لا يشمل كلّ العناوين والأسماء التي أُستخدِمت خلال شهر رمضان، ولكنه يُمثّل جرداً تمثيليّا للمعجم الثوري في هذا الشّهر الكريم.

– الصائمون الثّائرون

شعار مركزي تعبوي أطلقه ائتلاف ١٤ فبراير لكلّ فعّالياته في شهر زمضان ٢٠١٤م، وقد دشّنه الائتلاف قبيل شهر رمضان من خلال تجمّع ثوريّ في بلدة الدّراز، وتضمّن كلمات لعوائل الشهداء. الشّعار تحوّل لوسم خاص بكلّ فعاليّات شهر رمضان، كما كان عنواناً لعددٍ من المسيرات والعمليّات الميدانيّة التي دعا إليها ونظّمها الائتلاف خلال الشهر.

– قوموا لله

شعار مركزي تعبوي أطلقه تيّار الوفاء الإسلامي لفعّالياته في هذا الشّهر، وترافق مع كلّ الفعاليات الثّوريّة والاجتماعيّة والتعبّديّة التي دعا لها التّيار ونظّمها خلال شهر رمضان

– ما يريدك شعبنا

شعار لحملة مناهضة للحاكم حمد عيسى الخليفة، أطلقتها حركة “شباب التغيير” في سترة في ٦ يوليو ٢٠١٤م، وانطلقت تحت هذا العنوان تظاهرات حاشدة في شهر رمضان بلغت ٥ تظاهرات. وتضمّنت الحملة عملا تمثيليّاً ظهر فيه حمد راكباً الحمار برفقة قوّات الأمن، فيما لاحقه المواطنون بالنعال والهتافات.

– مائدة العزة

شعار لفعّاليات اجتماعيّة تعبويّة أقامها ائتلاف ١٤ فبراير دعا فيها عوائل الشهداء والمعتقلين لموائد الإفطار في شهر مضان. وتخلّلت الموائد كلماتٍ لعوائل الشّهداء والشّخصيات الدّاعمة.

– العائلة الصابرة

شعار الفعّاليات التي نظّمها تيار الوفاء خلال شهر مضان لتكريم عوائل المعتقلين. وتضمّنت الفعّاليات زيارة للعوائل وتسجيل مواقف تضامنيّة معها.

– خيمة العزة

شعار لفعّالية مفتوحة نظّمها ائتلاف ١٤ فبراير في ٤ محطّات خلال شهر مضان، بدأت من بلدة باربار، وشهدت منبرا للتوعية الثّورية واللقاءات المهرجانية والفنية، واستضافت شخصيات وآباء شهداء

– إفطار العزة

فعّالية تكريمية لائتلاف ١٤ فبراير جمعَ فيها أبناء الشهداء على موائد الإفطار وتكريمهم بهدايا تذكاريّة. وتضمّنت الفعالية كلمات لأبناء وبنات الشهداء، وشارك فيها شخصيات وعوائل الشهداء والمعتقلين.

– سحور البصائر

فعّاليّة خاصة نظّمها تيار الوفاء الإسلامي وجمعَ فيها أمهات وزوجات الشهداء على سحور رمضاني، في ضيافة منزل القيادي في التيار المعتقل الأستاذ عبد الوهاب حسين.

– البدريّون

عنوان فعّاليّة ميدانيّة ثوريّة دعا إليها ائتلاف ١٤ فبراير في ذكرى غزوة بدر الكبرى، وشملت الفعّالية عمليّات ميدانيّة موحّدة في مختلف مناطق البحرين وقُراها.

– تكبيرة المحراب

عنوان للتظاهرات والعمليّات الميدانيّة التي تم تنفيذها تزامناً مع ذكرى شهادة الإمام علي بن أبي طالب. الفعاليات انطلقت في مختلف البلدات وشملت تظاهرات عزائية مع بزوغ فجر ١٩ رمضان، وذكرى استشهاد الإمام علي.

– أنّات الأسرى

عنوان لتظاهرات وعمليّات ميدانيّة قامت بها مجموعات ثوريّة خلال شهر مضان تضامناً مع المعتقلين في سجون النّظام، في ظلّ اشتداد التّضييق عليهم ومنعهم من الإحياء العبادي الرمضاني داخل السجون.

– حقّ تقرير المصير ١٦

انطلقت في شهر مضان (١٠ يوليو) النسخة ١٦ من تظاهرات وفعّاليات حقّ تقرير المصير التي اعتاد على تنظيمها ائتلاف ١٤ فبراير منذ بدايات الثورة. وشملت الفعاليات تظاهرات انطلقت من عدّة مراكز وبلدات، إضافة إلى فعاليات تعبوية سابقة لها.

– زفاف الشهيد العبار

شيّع البحرانيّون في شهر رمضان الشّهيد عبد العزيز العبّار بعد احتجاز جثمانه لأكثر من ٧٥ يوماً، بعد حصول أهل الشهيد على شهادة تُثبت الطلق الناري في شهادة وفاته. وقد دعت القوى الثورية للمشاركة في تشييعه تحت شعار “زفاف الشهيد”.

– مجلس الشهيد

برنامج إيماني أقامه ائتلاف ١٤ فبراير تقديرا لتضحيات أُسر الشهداء، بحضور عوائل الشهداء وشخصيات، وتضمّن مجلسا حسينيا وقراءة ختمة قرآنية. وشمل المجلس عدّة بلدات ولعدد من الشّهداء

– سجين صائم

عنوان لحملة تضامنيّة دعا إليها ناشطون و”لجنة أسرى البحرين”، وتضمّنت أنشطة اجتماعيّة وإعلاميّة للتضامن مع المعتقلين في شهر رمضان وإبراز معاناتهم، وسُجّلت خلال الحملة مقابلات مع عوائل المعتقلين للحديث عن ظروف أبنائهم داخل السجون وسياسة التّضييق التي مُورست ضدهم خلال الشهر.

– بصائر

مشروع إيماني تربوي نظّمه تيار الوفاء خلال شهر رمضان، وشمِل عدّة برامج، ومنها بصائر الأدعية اليومية الخاصة بالشهر، و”ربيع القرآن” الذي جمع الأطفال في فعّالية تعليمية قرآنية.

– المنبر التوعوي

برنامج للتوعية الفكرية دشّنه شباب نويدرات في شهر رمضان، وشاركت فيه شخصيات، منها السيد محمد العلوي. ويهدف المنبر إلى تأصيل الحراك الثوري، إضافة إلى النشاط الميداني.

– قدس الثّائرين

الشّعار المركزي الخاص لفعّاليّات ائتلاف ١٤ فبراير التضامنيّة مع فلسطين وإحياء يوم القدس العالمي. وتضمّنت الفعاليّات تظاهرات وعمليّات ميدانيّة، إضافة إلى المهرجانات والاستعراض الثّوري الذي أقيم في يوم القدس في بلدة سار.

– النّصر آت يا قدس

الشّعار الموحّد لفعّاليّات وتظاهرات القوى الثوريّة في البحرين الخاصة بيوم القدس العالمي. وقد انطلقت تظاهرات يوم القدس على ٣ جولات، بدءاً من فجر آخر جمعة من شهر رمضان. والقوى هي: ائتلاف ١٤ فبراير، تيار الوفاء الإسلامي، حركة حق، حركة خلاص، جمعيّة أمل، حركة أحرار البحرين.

– القدس محراب الحجة

شعار فعّاليّات تيار الوفاء الإسلامي التعبويّة ليوم القدس العالمي. وقد شملت فعّاليات التيار تظاهرات ومهرجانات خطابيّة واستعراض ثوري في بلدة باربار.

– زاد الثّائرين

عنوان نشرة ثوريّة تعبويّة أصدرها ائتلاف ١٤ فبراير في أواخر شهر رمضان، وتم توزيعها على المساجد والمنازل وفي الأماكن العامة.

– الجرح النّازف

عنوان الأنشودة التي أطلقها ائتلاف ١٤ فبراير ضمن برنامج خيمة العزّة الرمضانية، وهي مُهداة إلى الشّهيد الإعلامي السيد علي الموسوي.

– زينبيّات الصمود

عنوان الأنشودة الخاصة بحرائر الثّورة والتي أطلقها ائتلاف ١٤ فبراير خلال مهرجان القدس النسوي الثاني الذي أقامه تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

– وردة العيد

تظاهرات تأبينيّة دعا إليها ائتلاف ١٤ فبراير في ذكرى الشهيد الفتى علي الشيخ، وانطلقت في عدّة مناطق، منها التظاهرة وسط بلدة الخارجيّة (سترة). كما نُفّذت عمليّات ميدانيّة تحت هذا العنوان، وبالمناسبة نفسها.

عوائل الشهداء والأسرى

تحت هذا العنوان أُقيمت العديد من الأنشطة الميدانيّة والإعلاميّة لإبراز التضامن مع عوائل الشهداء والمعتقلين، وقد أعدّت وكالة أنباء “البحرين اليوم” تقريراً مرئياً خاصا تحت عنوان “غصة في شهر رمضان وجرح غائر في العيد”، زار مندوب الوكالة عبره موائد إفطار بعض عوائل المعتقلين والتقى بعوائل شهداء، وعبّروا خلاله عن جانب مع المعاناة، مع تأكيد على الصّبر والصمود على نهج الثّورة

* صور من المعجم الثوري في شهر رمضان

BrygfxACcAE8YR_

BrzhI3HCAAEtFMX

Bs2hdr_CYAIgC8C

BsCF4B0CEAItivx

BsfVHhsCQAAfEF4

BsslkQQCEAArbIc

BtjIKxnCMAIYUeJ

BtKIBGkCYAAspMU

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى