العالمالمنامة

معهد الاقتصاد والسّلام: البحرين ضمن أسوأ دول العالم أمناً

GSI

البحرين اليوم – (خاص)

أدرج معهد “الاقتصاد والسلام” البحرينَ ضمن أسوأ دول العالم من حيث الأمن، حيث وضع المعهدُ البحرين في المرتبة الحادية عشر بعد المئة من أصل 162 مرتبة.
وبحسب آخر تقرير نشره المعهد على موقعه الالكتروني، أشار إلى أن البحرين أنفقت ما يقارب 3.67 مليار دولار أمريكي (حوالي 1.4 مليار دينار بحريني) على القطاع الأمني والعسكري، وهو مبلغ كبير إذا ما قورن بميزانية البحرين التي تُقدّر بـ 27 مليار دولار (10 مليارات دينار بحريني)، أي بنسبة 14%، وهي نسبة تفوق قطاعي التعليم والصحة مجتمعين.
يُشار إلى أنّ كتّاب الصّحافة الرّسميّة نشروا في وقتٍ سابق استطلاعاً قال بأن البحرين احتلّت المركز الأول عربيّاً، والسّادس عالمياً من حيث الدّول الأكثر أماناً، وقد انتقد مراقبون ذلك بالإشارة إلى الأوضاع السّيئة التي يُعانيها المواطنون في ظلّ العسكرة التي تُحاط بمناطقهم والانتهاكات اليوميّة التي توثّقها منظمات حقوق الإنسان.
جدير بالذكر أن البحرين تشهد ثورة شعبية مستمرة منذ الرابع عشر من فبراير 2014، وقد قامت السلطات الحاكمة باستجلاب جيوش من دول الخليج ودول عربيّة أخرى بهدف قمع الثورة، وصدرت تقارير دوليّة تشير إلى ما يوصف بسباق التّسلّح في منطقة الخليج، حيث تتصدّر السّعودية والإمارات قائمة الدّول على مستوى العالم في مجال التّسلّح والمبيعات العسكريّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى