العالم

منظمات حقوقية تدين “التهمة الجديدة” ضد نبيل رجب.. وتدعو لندن وواشنطن لاتخاذ “مواقف علنية”

Nabeel

البحرين اليوم – (خاص)

دانت أربع منظمات حقوقية الاتهامات الجديدة التي وجهتها النيابة العامة الخليفية اليوم الاثنين، ٥ سبتمبر، بحق الناشط الحقوقي نبيل رجب على خلفية مقال له نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم، تزامنا مع موعد محاكمته التي انتهت بتأجيل الجلسة إلى السادس من أكتوبر المقبل.

وفي بيان مشترك اليوم لكل من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، مركز البحرين لحقوق الإنسان، ومنظمة إندكس (مؤشر االرقابة)، دانت المنظمات كل التهم الموجهة لرجب، ودعت إلى إطلاق سراحه فورا.

ووصف السيد أحمد الوداعي، مدير معهد البحرين، الاتهامات الموجهة ضد رجب على خلفية مقال “نيويورك تايمز” بأنها “مثيرة للشفقة”، وذلك بالمقارنة ما ورد من كلمات في مقال الصحيفة، مشيرا إلى أن السلطات تعاقب “أي شخص لديه رأي مخالف لها”، وهو ما يؤدي “لعدم الاستقرار”. وكشف معهد البحرين بأن النيابة رفضت السماح لمحامي رجب من حضور التحقيق الجديد اليوم، ولم يتم إخطار المحامين به.

من جانبها، عبرت جودي جينسبيرغ، الرئيس التنفيذي لمنظمة إندكس، عن الشعور ب”الفزع من هذه الخطوة الجديدة لقمع نبيل رجب من حرية التعبير”، وأكدت على ضرورة أن يتحدث حلفاء النظام الخليفي “علنا”، وخاصة المملكة المتحدة، لإدانة “هذه الاتهامات، والدعوة للإفراج الفوري عن رجب”.

وقال حسين عبد الله، المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون، بأن “القضية ضد رجب، برمتها، ومنذ البداية، كانت خدعة”، معتبرا أن التهمة الجديدة ضده لها أبعاد أخرى وأنها “هجوم آخر ضد حرية التعبير السلمي عن الرأي”. وأكد عبد الله بأن على واشنطن الآن أن ترسل “رسالة قوية إلى حليفها (النظام الخليفي) بأنها لن تتسامح مع هذا القمع السافر، وذلك من خلال تعليق جميع مبيعات الأسلحة مع نظام آل خليفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى