العالم

منظمات حقوقية توجّه خطابا الى مجلس حقوق الإنسان حول تدهور الأوضاع في البحرين

Screenshot 2016-09-09 10.45.54
من العالم-البحرين اليوم

أرسلت أربع منظمات حقوقية خطابا الى مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة في جنيف, استعرضت فيه الأوضاع المتدهورة لحقوق الإنسان في البحرين.

واوضحت المنظمات في خطابها أن أوضاع حقوق الإنسان تدهورت بشكل كبير ومنذ شهر يونيو الماضي الذي شهد انعقاد الدورة ال 32 لمجلس حقوق الإنسان, مشيرة الى اتخاذ السلطات لجملة من الإجراءات القمعية الغير مسبوقة ومنذ قمع الحراك الشعبي في الرابع عشر من فبراير 2011.

وأشارت وبشكل خاص الى قمع حريات التعبير , الأديان, التجمع وتشكيل الجمعيات. وفيما يتعلق بحرية التعبير فقد تم اعتقال الحقوقي نبيل رجب والشيخ ميثم السلمان والصحفية نزيهة سعيد, فصلا عن تشديد الحكم الصادر بحق الشيخ علي سلمان امين عام جمعية الوفاق.

وفيما يتعلق بحرية الأديان فأشارت الى إسقاط الجنسية عن آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم وأعقب ذلك اعتقال 50 رجل دين شيعي. وبيّنت بان الإتهامات الموجهة للشيخ قاسم تتعلق ببمارسة شعيرة الخمس الدينية.

وأكّدت المنظمات كذلك اعتقال قرابة ال 70 شخصا إثر اعتصامهم السلمي عند بيت آية الله قاسم في بلدة الدراز, وفرضت حصارا على حركة أهالي البلدة وبشكل ترك آثارا سلبية على أهاليها.

وبيّنت المنظمات كذلك أن السلطات امرت بحل جمعية الوفاق , كبرى جمعيات المعارضة وبالإضافة الى جمعيتي الرسالة والتوعية وهما آخر ما لدى الشيعة من مؤسسات مجتمع مدني في البحرين.

المنظمات طالبت في بيانها مجلس حقوق الإنسان على حث حكومة البحرين على “تجديد التزامها الدولية على صعيد حقوق الإنسان ,والعمل بنحو فاعل على وضع حد لاستخدام التعذيب وسوء المعاملة، وعقوبة الإعدام, والإفراج عن جميع سجناء الرأي”.

كما ودعت الى الحث على الإفراج الفوري ودون قيد او شرط عن الحقوقي نبيل رجب, وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه, ووقف العمليات الانتقامية المستمرة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يتعاونون مع آليات الأمم المتحدة, ومحاسبة كل مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان, و “توفير مساحة للمواطنين لممارسة حقوقهم الأساسية في حرية التعبير والتجمع، والدين، وتكوين الجمعيات ودون أي انتقام”.

هذا ووقعت على البيان كل من منظمة امريكيون من أجل الديمقر اطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB)، معهد البحرين للحقوق والديمقراطية( BIRD)، مركز البحرين لحقوق الإنسان(BCHR) ومؤسسة السلام.

يذكر ان اعمال الدورة ال 33 لمجلس حقوق الإنسان تبدأ اعمالها في جنيف يوم الإثنين المقبل 12 سبتمبر وتتواصل حتى نهاية الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى